اخبار العراق الان

لاجئو كوردستان سوريا يُحولون مخيم "دوميز" بدهوك إلى بلدةٍ صغيرة

لاجئو كوردستان سوريا يُحولون مخيم
لاجئو كوردستان سوريا يُحولون مخيم "دوميز" بدهوك إلى بلدةٍ صغيرة

2017-06-04 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – دهوك

أصبح مخيم "دوميز" في محافظة دهوك، بمثابة عاصمة اللاجئين السوريين بإقليم كوردستان، وذلك وفقاً لوصف اللاجئين أنفسهم.
ويوماً بعد يوم يتحول مخيم "دوميز" إلى بلدة صغيرة، حيث يضم معامل صغيرة لصناعة كافة أنواع الحلويات المعروفة للاجئين، من بينها معمل يتميز بأن العمل فيه يتم بأيادٍ نسائية مئة بالمئة، حيث تعمل 11 أمراة فيه، ويوزعن واردات بيع الحلويات فيما بينهن.

وقالت مديرة معمل "جيندا" للحلويات، رانيا محمد، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "العمل يتم بأيادٍ نسائية، ونبيع ما نصنعه من الحلويات، وبعد ذلك نوزع الواردات فيما بيننا".

أحمد داليني هو زائر من كوردستان سوريا، وقد قرر أن يختتم زيارته القصيرة لإقليم كوردستان بشراء بعض الحلويات لأولاده.

وقال أحمد داليني، لرووداو: "أفتخر برؤية نساء لاجئات يعملن بالمخيم، ولم أجد أفضل من هذه الحلويات كهدية أصطحبها معي لأهلي في القامشلي بكوردستان سوريا".

اعتمدت المحلات التجارية بالمخيم في شهر رمضان الماضي على شراء الحلويات من أسواق إقليم كوردستان، في حين يتجه أصحاب تلك المحلات إلى بيع منتجات اللاجئين هذا العام.

وفي هذا السياق قال أحد اللاجئين في المخيم، أبو سالار، إن "معامل الحلويات توفر حاجة المخيم من الحلويات، والإقبال واسع على ما يُنتج داخل المخيم".

وتتنافس خمسة معامل لصنع الحلويات داخل مخيم "دوميز" للاجئين السوريين بمحافظة دهوك، وتُنتج أصنافاً من الحلويات بنكهات قريبةً من تلك التي تُصنع في القامشلي ودمشق.

تحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم