اخبار العراق الان

بن علي يلديريم : واشنطن ابلغتنا ببدء معركة انتزاع الرقة

بن علي يلديريم : واشنطن ابلغتنا ببدء معركة  انتزاع الرقة
بن علي يلديريم : واشنطن ابلغتنا ببدء معركة انتزاع الرقة

2017-06-04 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


في تناقض مع تصريحات قوات سوريا الديمقراطية  

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم الأحد أن معركة انتزاع مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم داعش بدأت وأن الولايات المتحدة أبلغت أنقرة بها.

ويتناقض ذلك مع تصريحات قوات سوريا الديمقراطية(تحالف فصائل عربية وكوردية مدعومة من واشنطن) والتي أكدت السبت أنها ستبدأ “خلال ايام” معركة السيطرة على الرقة.

ونقلت وسائل إعلام محلية تركية ، عن يلدريم قوله إن “عملية الرقة، التي خطط لها قبل مدة طويلة، بدأت في وقت متأخر من الثاني من حزيران/ يونيو. زودتنا الولايات المتحدة بالمعلومات الضرورية المتعلقة بهذه المسألة قبل العملية”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حذر الولايات المتحدة من أن بلاده لن تشارك في عملية استعادة الرقة، معقل تنظيم داعش  في سوريا، إلى جانب وحدات حماية الشعب الكوردية التي تدعمها واشنطن ، وتعد مكونا أساسيا في قوات سوريا الديمقراطية.

وتعتبر تركيا أن وحدات حماية الشعب هي الامتداد السوري لحزب العمال الكوردستاني، وهو يحارب أنقرة منذ عام 1984 ومصنف تركيا واوربياً وامريكياً على أنه “ارهابي”.

وبدأت الولايات المتحدة بتزويد وحدات حماية الشعب بالسلاح، في قرار أغضب أنقرة.

وفي هذا السياق، دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو واشنطن الأربعاء إلى العودة عن قرارها تسليح المقاتلين الكورد، مشيرا الى ان قيام الولايات المتحدة بذلك يعد “أمرا بالغ الخطورة”.

وخلال لقائه الصحافيين ليل السبت، أكد رئيس الوزراء التركي أن بلاده لن تتردد في الانخراط عسكريا بشكل أكبر في الخارج بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وقال بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناصول “سواء داخل أو خارج البلاد، لن نتردد في اتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل أمن بلادنا وشعبنا”.

وأضاف “قمنا بذلك في الماضي، وإذا لزم الأمر فسنقوم به مجددا”.