اخبار العراق الان

الإدارة الذاتية تفرض ضرائب سنوية على المواطنين في كوردستان سوريا

الإدارة الذاتية تفرض ضرائب سنوية على المواطنين في كوردستان سوريا
الإدارة الذاتية تفرض ضرائب سنوية على المواطنين في كوردستان سوريا

2017-06-16 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أقرّت هيئة المالية التابعة للإدارة الذاتية في كوردستان سوريا فرض ضرائب مالية سنوية على المواطنين وفقاً لدخلهم السنوي، حيث سيتم جمع دخول كل مواطن في وعاء ضريبي واحد بغض النظر عن مصادرها.

وبحسب القرار الصادر فإن كل مواطن يتجاوز دخله الشهري 10آلاف ليرة سورية بمعدل سنوي يصل إلى 1200000 ليرة سورية سيفرض عليه دفع ضريبة قيمتها 1000 ليرة سورية سنوياً.

وحول القرار الذي أصدرته الإدارة الذاتية، قال الباحث الإقتصادي، خورشيد عليكا، لشبكة رووداو الإعلامية، أنه "بغض النظر عن الممارسات السياسية للإدارة الذاتية فإن النظام الاقتصادي (نظام ضريبة الدخل) المقترح تطبيقه في بداية السنة القادمة 2018 يعتبر نظاماً اقتصادياً ناشئاً لكنه مشروط بتدوير المبالغ المحصلة في تقديم الخدمات العامة (الماء، الكهرباء، وقود، الصحة، التأمينات الاجتماعية)". 

وأشار إلى أن " نجاح هذه الضرائب يتوقف على مدى انخفاض الضريبة المفروضة على شرائح المجتمع، بالإضافة إلى مدى ازدواجية هذه الضرائب مع الضرائب المفروضة من قبل حكومة النظام السوري".

كما أوضح عليكا أن " فرض نسبة عالية من الضرائب سيؤدي في جميع الأحوال إلى التهرب الضريبي وشيوع ظاهرة الاقتصاد الخفي".

أما جوان حمو وهو باحث اقتصادي فتحدث عن الأوضاع الإقتصادية في كوردستان سوريا، قائلاً: "العامل الإداري الأهم بخصوص مسألة الضرائب يعتمد على مدى وضوح نصوص النظام الضريبي ومدى قدرة القائمين عليه على تأمين عملية التحصيل".

موضحاً: "في الإطار العام (على مستوى الاقتصاد الكلي) فإن فرض الضرائب هي من اختصاص وزارة المالية التي تعمل جنباً إلى جنب مع السياسة النقدية".

وأشار إلى أن "الإدارة الذاتية لا تملك السياسة النقدية الخاصة بها (مجلس النقد والتسليف) إنما هي من اختصاص مجلس النقد والتسليف التابع لحكومة النظام السوري فهي ستتأثر سلباً أو إيجاباً مع تطورات الوضع النقدي السوري عامةً".

وأكد حمو أنه "في النهاية لا يمكن الحكم على مدى التزام المواطن في المنطقة بدفع الضرائب نظراً للأوضاع الاقتصادية الصعبة وعدم وجود استقرار سياسي".

ووزعت هيئة المالية منشورات في أسواق مدن كوردستان سوريا وضحت فيها آلية تحصيل الضرائب السنوية، وطالبت المواطنين بالالتزام بدفع المبالغ المفروضة.

يشار إلى أن الإدارة الذاتية بدأت مؤخراً بفرض ضرائب باهظة على المواطنين والشركات والمعامل التي تعمل في مناطقها، وبحسب المراقبين فهذا يؤثر على المستوى المعيشي للمواطنين في كوردستان سوريا.