اخبار العراق الان

اياد علاوي من القاهرة يشن حرباً على إيران: عليها الكف عن دعم "الجماعات الشيعية"

اياد علاوي من القاهرة يشن حرباً على إيران: عليها الكف عن دعم
اياد علاوي من القاهرة يشن حرباً على إيران: عليها الكف عن دعم "الجماعات الشيعية"

2017-06-17 00:00:00 - المصدر: الزمان برس


اكد نائب رئيس الجمهورية، إياد علاوي، أنه على إيران التوقف عن التدخل في شؤون العراق، مبينا أن دعم طهران لجماعات "شيعية" في البلاد يؤثر سلبا على الانتخابات البرلمانية المقبلة، حسب قوله.

وقال علاوي، خلال زيارة للعاصمة المصرية القاهرة، إن "دعم إيران لجماعات شيعية في العراق يعرقل جهود تجاوز الانقسامات الطائفية قبل الانتخابات البرلمانية في العام المقبل"، بحسب وكالة انباء رويترز.

وذكر ان "إيران تتدخل حتى في قرار الشعب العراقي، لا نريد انتخابات قائمة على الطائفية وإنما عملية سياسية شاملة.. نتمنى أن يختار العراقيون بأنفسهم دون أي تدخل من أي قوى خارجية".

واشار الى ان "هذا هو الوقت المناسب لإجراء انتخابات نزيهة لا يتدخل فيها أحد.. لا إيران ولا غيرها.. ولا تركيا ولا سوريا ولا الولايات المتحدة".

وتنفي طهران التدخل في السياسة العراقية، وتقول إن المساعدة العسكرية التي تقدمها لفصائل شيعية مسلحة تهدف للمساهمة في هزيمة تنظيم داعش الذي أعلن "خلافة" على أراض في سوريا والعراق في 2014.

يذكر ان علاوي كان قد اتهم  طهران في السابق، بعرقلة مساعيه لرئاسة وزراء العراق في انتخابات 2010، رغم حصول حزبه على أكبر عدد من المقاعد بفارق بسيط.