اخبار العراق الان

توقعات بتداولات هادئة بأسواق الخليج قبل عطلة العيد

توقعات بتداولات هادئة بأسواق الخليج قبل عطلة العيد
توقعات بتداولات هادئة بأسواق الخليج قبل عطلة العيد

2017-06-22 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ "مباشر" أن تشهد جلسة اليوم الخميس تداولات هادئة مع عزوف المستثمرين عن تكوين مراكز جديدة قبل عطلة عيد الفطر في ظل تهاوي أسعار النفط لأدنى مستوى في 10 أشهر.

وتوقع ثامر الظفيري المحلل بأسواق المال، لـ "مباشر": أن يستمر المتعاملون بالأسهم الخليجية في عمليات جني الأرباح خلال جلسة اليوم بالتزامن مع اقتراب عطلة عيد الفطر التي ستبدأ بالأسواق مطلع الاسبوع المقبل.

وأضاف الظفيري: أن طول عطلة العيد لمدة تقارب الأسبوع تقريباً سيدفع المستثمرين إلى تخفيف المراكز خشية حدوث اضطرابات بالأسواق العالمية وعدم تمكنهم من اتخاذ أي قرار خلال فترة إغلاق الأسواق.

وقال الظفيري: إن من أسباب اتجاه المتعاملين لتخفيف المراكز توفير بعض السيولة استعداداً لمصاريف العطلة السنوية.

ومن جانبه، أشار محمد الشمري، المحلل بأسواق المال لـ "مباشر" أنه على الرغم من اقتراب عطلة العيد إلا أن محافظ الأجانب مستمرة في زيادة المراكز بالأسهم التشغيلية، مع اقتراب الإعلان عن نتائج الربع الثاني.

وبين الشمري: أن الأجانب واصلوا خلال تعاملات أمس توجههم الشرائي وذلك بالسوق السعودي وذلك  بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان، وليا للعهد، وإعلان مؤسسة إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق أنها ستدرس رفع تصنيف الرياض إلى وضع السوق الناشئ.

وخلال تعاملات الأمس صعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 5.5 % إلى 7335 نقطة مسجلا أكبر زيادة يومية منذ أغسطس 2015  مدعوما بصعود سهم البنك الأهلي التجاري 10 %، ومعادن 9.7% والذين من المتوقع أن يساهما في ترتيب برنامج الخصخصة وأن يلعبا دورا رئيسيا في تمويل وتنشيط الصناعات الجديدة غير النفطية.

وأوضح مهند دياك المحلل بأسواق المال في حديث لـ "مباشر"، أن بورصات المنطقة ستظل معرضة لمزيد من التقلبات، وأن التعافي الحقيقي لها لن يحدث إلا بعد استقرار أسعار البترول فوق مستويات الأمان مستوى 50 دولار للبرميل؛ مما قد يجذب سيولة جديدة للأسهم النفطية بالأسواق.

ومن جانبه، نصح أمير المنصور، المحلل بأسواق المال، بالانتظار حتى يتضح مسار الأسواق في وسط تلك التقلبات، مشيراً إلى أن مؤشرات الأسواق ما زالت تقف عند مستويات هامة، وباختراقها ستعود السيولة ولكنها تنتظر أية محفزات.

وفيما يلي مستويات إغلاق أسواق الخليج بنهاية تعاملات أمس الأربعاء:

السعودية.. قفز المؤشر 5.5 % إلى 7335 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 1.0 % إلى 3418 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.1 % إلى 4459 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 1.8 % إلى 8778 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.3 % إلى 6765 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.4 % إلى 1313 نقطة.

مسقط.. هبط المؤشر 1.4 % إلى 5121 نقطة.