اخبار العراق الان

وزير النفط يقول ان صادرات بلاده النفطية في حزيران قرب مستويات الشهر الذي سبقه

وزير النفط يقول ان صادرات بلاده النفطية في حزيران قرب مستويات الشهر الذي سبقه
وزير النفط يقول ان صادرات بلاده النفطية في حزيران قرب مستويات الشهر الذي سبقه

2017-06-22 00:00:00 - المصدر: رويترز


قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يوم الخميس إن صادرات العراق النفطية من الحقول المملوكة للحكومة المركزية في بغداد بلغت نحو 3.27 مليون برميل يوميا حتى الآن في يونيو حزيران وهو نفس مستواها تقريبا في مايو أيار.

وأبلغ اللعيبي رويترز في مدينة البصرة بجنوب العراق أن إجمالي الصادرات من جميع حقول العراق، بما في ذلك المنطقة الكردية في الشمال، بلغت 3.8 مليون برميل يوميا في المتوسط منذ بداية يونيو حزيران. وقال إن العراق ككل ينتج نحو 4.315 مليون برميل يوميا.

وأضاف أن صادرات كردستان تراوحت بين 520-530 ألف برميل يوميا حتى الآن هذا الشهر.

وقال اللعيبي إن العراق يجري "مفاوضات هادئة" مع شركات نفطية أجنبية تعمل في البلاد لتعديل عقود الخدمة.

 

ويريد العراق تغيير الشروط في العقود التي يرى أنها لم تعد في صالحه بعد أن انهارت أسعار النفط قبل ثلاث سنوات حينما كانت الأسعار أعلى من 100 دولار للبرميل إلى حوالي 45 دولارا الآن.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية. ومددت أوبك في مايو أيار اتفاقا لخفض الإنتاج مع مصدرين آخرين حتى مارس آذار 2018 بهدف دعم أسعار النفط.

وقال اللعيبي "يدعم العراق الاتفاقية التي توصلنا إليها. إذا حدثت تطورات متعارضة مع مصالح أوبك، فإن وزراء المنظمة سيعقدون اجتماعا استثنائيا".

وأضاف أن العراق سيواصل تنمية طاقته الإنتاجية وسيبدأ تنفيذ مشروع لحقن مياه البحر في حقوله النفطية في نهاية العام حتى إذا لم يتوصل إلى اتفاق مع إكسون.

 

وقال اللعيبي "نجري محادثات الآن مع إكسون موبيل، وإذا لم نتوصل إلى اتفاق، فلدينا خيارات أخرى".