اخبار العراق الان

اردوغان: التعهدات باستعادة الأسلحة من الوحدات الكردية خدعة

اردوغان: التعهدات باستعادة الأسلحة من الوحدات الكردية خدعة
اردوغان: التعهدات باستعادة الأسلحة من الوحدات الكردية خدعة

2017-06-25 00:00:00 - المصدر: خندان


- 6/25/2017 7:51:00 PM 7 عدد القراءات‌‌

خندان-

رفض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأحد تقارير عن وعد أمريكي بسحب الأسلحة التي قدمت لوحدات حماية الشعب الكردية بعد هزيمة تنظيم "داعش" الارهابي، فيما وصف الوعد بـ "الخدعة".

وقال اردوغان في خطاب باسطنبول "من يعتقدون أنهم يخدعون تركيا بالقول إنهم سيستعيدون الأسلحة التي قدمت (للوحدات الكردية) سيدركون أنهم ارتبكوا خطأ في نهاية المطاف"، كما نقلت عنه "رويترز".

وذكر أن أنقرة ستحاسب أي طرف يقدم أسلحة لوحدات حماية الشعب إذا أطلقت "رصاصة على تركيا".

والخميس الماضي قالت مصادر في وزارة الدفاع التركية، إن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أبلغ نظيره التركي بأن بلاده ستسترد الأسلحة التي قدمتها لوحدات حماية الشعب الكردية بمجرد هزيمة تنظيم "داعش" الارهابي.

وأضافت المصادر، أن ماتيس بعث برسالة لوزير الدفاع التركي فكري إشيق قال فيها، إن الولايات المتحدة أبلغت تركيا بالأسلحة التي قدمتها لوحدات حماية الشعب وبأنها ستمدها بقوائم شهرية لهذه الأسلحة.

ونفت وحدات حماية الشعب الكردية (YPG) يوم الجمعة الماضي،  تلك الانباء.

وقال نوري محمود المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية في تصريح لـ"خنــدان"، ان الانباء التي تحدثت عن استعادة الجانب الاميركي للاسلحة بعد هزيمة "داعش"، غير صحيحة.

وفي وقت سابق من اليوم، رحب وزير الدفاع التركي فكري اشيق، بـ "تعهد" الولايات المتحدة باستعادة أسلحة قدمتها للوحدات الكردية بعد هزيمة تنظيم "داعش" الارهابي.

وقال إشيق في مقابلة مع تلفزيون (إن.تي.في) ، إن تركيا تعتبر تعهد أمريكا باستعادة أسلحة قدمتها لوحدات حماية الشعب الكردية بعد هزيمة "داعش" "تطورا إيجابيا".