اخبار العراق الان

الحكومة المحلية في ميسان تحذرالمواطنين من الألغام غيرالمنفلقة في المناطق الحدودية

الحكومة المحلية في ميسان تحذرالمواطنين من الألغام غيرالمنفلقة في المناطق الحدودية
الحكومة المحلية في ميسان تحذرالمواطنين من الألغام غيرالمنفلقة في المناطق الحدودية

2017-06-25 00:00:00 - المصدر: الموجز


عدد القراءات 13

الحكومة المحلية في ميسان تحذرالمواطنين من الألغام غيرالمنفلقة في المناطق الحدودية

2017/6/25 08:15:50 PM

 

 

العمارة/ الموجز/حذرت حكومة ميسان المحلية العائلات الميسانية من خطورة انتشار الألغام والمخلفات الحربية غير المنفلقة في المناطق الحدودية شرق المحافظة والتي ستقصدها العائلات لتتمتع بعطلة العيد.

وقال رئيس مجلس محافظة ميسان منذر الشواي لــ( الموجز) ان "انتشار الألغام والمخلفات غير المنفلقة في تلك المناطق يشكل مصدر قلق للحكومة بسبب كثافة أعدادها وانتشارها على مساحات واسعة".

ودعا الشواي "مديرية الدفاع المدني وجمعية الهلال الأحمر العراقي إلى ضرورة اخذ دورهما والتواجد في تلك الأماكن لتحذير المواطنين من الأماكن التي تنتشر فيها تلك المخلفات الحربية ، مناشدا العائلات الميسانية إلى إتباع التعليمات والتوجيهات المنتشرة في تلك المناطق لضمان سلامتهم وعدم التقرب من تلك المقذوفات حفاظا على حياتهم وتجنبا لوقوع الحوادث".

 من جانبها" دعت  دائرة صحة المحافظة  أبناء المحافظة الى ضرورة عدم الاقتراب من الاماكن التي تتواجد فيها الألغام وخاصة غير المنفلقة منها  كمناطق الطيب والشيب الحدوديتين اللتان تشهدان سنويا توافد إعداد كبيرة من الأهالي خلال ايام عيد الفطر المبارك".

وقال مدير قسم العمليات الطبية والخدمات المتخصصة في دائرة صحة المحافظة  الدكتور غزوان مجيد كاظم اللامي لـــ/الموجز/ ان" الآلاف أبناء المحافظة تعودوا على قضاء مثل هذه المناسبات بين المناطق السياحية كمنطقة الطيب شرق مدينة العمارة ،ولان هذه المنطقة تنطوي على مخاطر كارثية كبيرة حيث لاتزال تحتوي على الملايين من حقول ألألغام والمخلفات الحربية غير المنفلقة منذ الحرب العراقية الإيرانية والتي راح ضحيتها العشرات من المواطنين نتيجة عدم معرفتهم بالتوزيع الجغرافي للألغام في السنوات الماضية لذلك نطالب أبناء المحافظة بتجنب الاقتراب من هذه الأجسام الخطيرة حفاظا على سلامة العوائل وأرواح الأطفال والشباب لكي لايحصل مالا يحمد عقباه كما حصل العام الماضي و ما قبلة ووقوع خسائر بشرية من الأطفال والشباب".

واضاف:" ان الدائرة قامت بتوزيع جهودها بين هذه المناطق من حيث الاتصالات عن طريق شعب العمليات والإسعاف الفوري حيث تم توفير ( عشر عجلات من الإسعاف) في مناطق الطيب ومدينة الألعاب والمتنزهات.

وأوضح اللامي:" ان هناك خمسة ملايين لغم ومقذوف حربي حسب إحصائيات المحافظة ودائرة البيئة والأجهزة المعنية وهناك ملايين الألغام والمخلفات غير موثقة رسميا في السجلات" .

 وأوضح "مدير بيئة ميسان المهندس سمير عبود عبد الغفور:" ان انتشار الألغام في المناطق الحدودية في محافظة ميسان يشكل تهديدا حقيقيا للمواطنين، الذين وقع العديد منهم ضحايا لهذه الألغام مشيرا إلى ان الألغام والمقذوفات الحربية تنتشر على مساحات واسعة بعضها يضم تجمعات سكانية، فضلا عن وجودها في الحقول النفطية".

وكانت وزارة البيئة سبق وان أجرت مسحا اظهر ان عدد ضحايا الألغام والمقذوفات الحربية في محافظة ميسان بلغ 5800 شخص.

يذكر أن الشريط الحدودي مع ايران يحوي نحو خمسة ملايين لغم وأكثر من عشرة ملايين مقذوف حربي غير منفلق وهي من مخلفات الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينات القرن الماضي.س3