اخبار العراق الان

السليمانية.. اغتيال رجل دين في قلعة دزة

السليمانية.. اغتيال رجل دين في قلعة دزة
السليمانية.. اغتيال رجل دين في قلعة دزة

2017-07-07 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - قلعة دزة

قتل رجل دين، اليوم الجمعة، 7 تموز، 2017، في حي كربداخ بقضاء قلعة دزة التابع لمحافظة السليمانية، باطلاق نار، بعد الانتهاء من إلقاء خطبة الجمعة في أحد مساجد القضاء.

وقال نائب مدير مستشفى قلعة دزة، عثمان محمد، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "في الساعة الواحدة من ظهر اليوم الجمعة، قتل إمام وخطيب مسجد (الرحمن) في حي كربداخ بعد ان أطلق مسلح مجهول النار عليه".

وأضاف أن "رجل الدين، حازم صديق علي، المعروف بالملا أحمد ديري، هو من مواليد 1972، ومتزوج وكان يسكن في حي آشتي".

من جانبه، قال مسؤول فرع الجماعة الإسلامية الكوردستانية في رانية، رزكار قادر، لشبكة رووداو الإعلامية إن "رجل الدين الملا أحمد هو عضو الفرع الخامس بالجماعة الإسلامية، ومسؤول اتحاد علماء الجماعة"، مضيفاً أن "القوات الأمنية تواصل التحقيق في الحادث ولا تزال الدوافع غامضة".

وعقب الحادث، أدانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كوردستان بشدة مقتل إمام وخطيب جامع "الرحمن"، مشيرةً إلى أن "هذا النوع من الأفعال التخريبية تهدد السلم الاجتماعي، لذا نطالب القوات الأمنية والجهات المعنية بالعثور على منفذي هذا الفعل واعتقالهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم". 

وهذا الحادث ليس الأول من نوعه، ففي ليلة 19-3-2017 أغتيل إمام وخطيب جامع شينييان، صديق عمر خوشناو، في ناحية حاجياو، من قبل مسلحين ملثمين، ما أثار العديد من ردود الفعل المستنكرة.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو