اخبار العراق الان

اردوغان يستبعد رفع حالة الطوارئ في الوقت الحالي

اردوغان يستبعد رفع حالة الطوارئ في الوقت الحالي
اردوغان يستبعد رفع حالة الطوارئ في الوقت الحالي

2017-07-12 00:00:00 - المصدر: خندان


- 7/12/2017 5:51:00 PM 24 عدد القراءات‌‌

خندان -

استبعد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأربعاء رفعا فوريا لحالة الطوارئ التي فرضتها أنقرة قبل عام نتيجة الانقلاب الفاشل.

وكانت وسائل إعلام محلية أوردت أن السلطات التركية اعتقلت يوم الأربعاء 14 ضابطا بالجيش وأصدرت أوامر باعتقال 51 آخرين من بينهم 34 موظفا سابقا بمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية للاشتباه بصلتهم بمحاولة الانقلاب.

وقال اردوغان في خطاب موجه للمستثمرين في أنقرة "لا مجال لرفع حالة الطوارئ في ظل كل ما يحدث... سنرفع الطوارئ فقط عندما لا تكون هناك حاجة لمحاربة الإرهاب... وربما لا يكون ذلك في المستقبل البعيد"، كما نقلت عنه "رويترز".

ومنذ محاولة الانقلاب في تموز من العام الماضي جرى فصل أو وقف نحو 150 ألفا عن العمل في الجيش والخدمة المدنية والقطاع الخاص كما اعتقلت السلطات أكثر من 50 ألفا على صلة بتلك المحاولة.

وقال رئيس الوزراء بن علي يلدريم يوم الأربعاء الماضي إن عمليات التطهير في الجيش ربما اقتربت من نهايتها.

ومنذ الانقلاب جرى فصل 7655 عسكريا من بينهم 150 برتبتي جنرال وأميرال و4287 ضابطا.

وقال يلدريم أمام نفس المؤتمر في أنقرة "اقتربنا من تطهير الجيش بالكامل بعد فصل عسكريين من كل الرتب. وسيستمر هذا النضال حتى يدفع آخر عضو في شبكة الخدمة ثمن خيانته" في إشارة إلى نصار رجل الدين فتح الله غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة وتتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل. وينفي غولن أي صلة له بمحاولة الانقلاب.