اخبار العراق الان

باحثون أمريكيون يتوصلون إلى طريقة "برنامج" لتقليل التوتر

باحثون أمريكيون يتوصلون إلى طريقة
باحثون أمريكيون يتوصلون إلى طريقة "برنامج" لتقليل التوتر

2017-07-15 00:00:00 - المصدر: الموجز


عدد القراءات 1

باحثون أمريكيون يتوصلون إلى طريقة "برنامج" لتقليل التوتر

2017/7/15 06:51:56 PM

متابعة/.. أكد باحثون أميركيون، السبت، إن برنامجا جرى تطبيقه لمدة 8 أسابيع أثبت جدواه في تقليل التوتر وخفض معدل السكر في دم البدينات.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن البرنامج الذي أطلق عليه "إم.بي إس. آر"، يشمل تدريبات عدة مثل التأمل والوعي الجسماني وغيرها من تدريبات الحد من القلق.

وأخضع الباحثون 86 امرأة إما إلى البرنامج أو إلى برنامج للتوعية الصحية يركز على الحمية والتدريبات لثمانية أسابيع، وأبلغوا المشاركات أن التركيز الأساسي للدراسة هو خفض التوتر.

وبعد ثمانية أسابيع ثم بعد 16 أسبوعا قارن الباحثون النتائج المتعلقة بمعدل التوتر والحالة المزاجية، ووضع النوم وضغط الدم ومعدل السكر في الدم والوزن وغيرها من الأمور.

وتبين أن المجموعة التي خضعت للبرنامج حققت تحسنا في مستوى التركيز وانخفاضا في التوتر مقارنة مع المجموعة الأخرى. وتحققت نفس النتيجة أيضا بعد 16 أسبوعا.

وكتب فريق البحث الذي تقوده الطبيبة راجا خان في دورية "أوبيستي" المعنية بأمراض السمنة، إن البرنامج أثبت قدرة على التقليل من التوتر ومن ثم التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء اللائي يعانين من زيادة في الوزن أو البدانة، مؤكدة أن ذلك ما زال بحاجة إلى إثبات. انتهى1