اخبار العراق الان

التغيير الكردية ترفض تأييد التحالف الوطني لوضع كركوك بحالة خاصة في الانتخابات

التغيير الكردية ترفض تأييد التحالف الوطني لوضع كركوك بحالة خاصة في الانتخابات
التغيير الكردية ترفض تأييد التحالف الوطني لوضع كركوك بحالة خاصة في الانتخابات

2017-07-19 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


سياسية

منذ 2017-07-19 الساعة 09:37 (بتوقيت بغداد)

بغداد ـ موازين نيوز

اعلن نائب رئيس كتلة التغيير في البرلمان العراقي امين بكر، ان تاييد التحالف الوطني وضع حالة خاصة لمحافظة كركوك بقانون انتخابات مجالس المحافظات، سيعطي رسالة سلبية للشعب الكردستاني وسيدفعهم للتفكير باتخاذ اجراءات اخرى للدفاع عن حقوقهم.

وقال بكر في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه،ان "تأييد التحالف الوطني وضع حالة خاصة لمحافظة كركوك بانتخابات مجالس المحافظات والانجرار خلف مطالب ذات طابع عنصري وتمييزي من خلال دعمهم للكتلة التركمانية، يعطي رسالة سلبية للشعب الكردستاني بان التحالف يريد تكريس العنصرية والتعامل بازدواجية مع القضايا المصيرية".

وبين ان "اعتبار كركوك حالة خاصة استثنائية بقانون انتخابات مجالس المحافظات غير دستورية وسبق للمحكمة الاتحادية ان قبلت الطعن بالمادة 21 من القانون رقم 36 لسنة 2008 وقررت الغاء تلك الفقرات، بالتالي فالاصرار على اعادة ادراجها مجددا ضمن القانون الجديد بالرغم عن ارادة القوى الكردستانية سيجعل القانون عرضة للطعن، مما سيؤخر اجراء الانتخابات في جميع محافظات العراق".

واوضح: "لا نجد تبريرا لموقف التحالف الوطني على اعتبار ان كركوك واقعة ضمن المادة 140 من الدستور، فلماذا لا يكون هناك وضع خاص ايضا لمحافظات نينوى وديالى والنجف وصلاح الدين والانبار وبابل بصفتها ايضا مشمولة بنفس المادة"، لافتا الى ان "تعذر التحالف الوطني بالتنوع المكوناتي في كركوك يجعلنا امام علامة استفهام على نينوى التي فيها نسبة المكون الكردي اكبر من نسبة المكون التركماني في محافظة كركوك والتنوع موجود بمحافظات كثيرة كديالى والبصرة وصلاح الدين وغيرها".

واضاف ، ان "التصرف بهذا الشكل من التحالف يعطي انطباعا واضحا بوجود عنصرية وعدم الاهتمام والارادة بتنفيذ المادة 140 من الدستور، مما سيخلق لدى الشعب الكردستاني بشكل عام ومواطني كركوك بشكل خاص تصور واضح بان التحالف الوطني لا يريد اعطاء الحقوق الدستورية لابناء المحافظة وللشعب الكردستاني" مضيفا ان "مثل هذه التصرفات ستعطي لاحزاب كردستان وشعبها للتفكير باتخاذ اجراءات اخرى للدفاع عن حقوقهم".

وشدد اننا "لسنا بالضد من منح الحقوق الكاملة للمكون التركماني وباقي المكونات بشرط ان لا تتعارض مع القانون والدستور والقفز على حقوق المكون الكردي".انتهى29

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.