اخبار العراق الان

النجيفي رداً على اتهام المالكي لاهالي الموصل : يتهم الضحية بارتكاب الجريمة

النجيفي رداً على اتهام المالكي لاهالي الموصل : يتهم الضحية بارتكاب الجريمة
النجيفي رداً على اتهام المالكي لاهالي الموصل : يتهم الضحية بارتكاب الجريمة

2017-07-22 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


قال حتى يستمر مخطط تدمير المدن

 

ردّ محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي، اليوم السبت، على رئيس الوزراء العراقي السابق ونائب رئيس الجمهورية الحالي نوري المالكي ، بعد ان كان الاخير قال في تصريحات صحافية ، ان سكان الموصل هم من سلّموا المدينة لداعش ، كما وصف النجيفي  لجنة التحقيق بسقوط المدينة بـ"المسيسة".

وقال النجيفي، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" : " لكي يتمكن المالكي من اتهام الضحية بارتكاب الجريمة ويدعي ان اهل الموصل هم الذين سلموها لداعش، كان لا بد لمن تصدر البحث عن أسباب سقوط الموصل من الوسائل الإعلامية وكذلك لجنة تحقيق الموصل ان تخلط الإشاعات وتزييف الحقائق الثابتة وتغفل الوثائق الرسمية".

مضيفاً " لم تعتمد تلك اللجنة المسيّسة على اي وثيقة رسمية معتمدة تشير الى واقع انتشار القطعات العسكرية في المدينة والخطة الامنية المعدة للدفاع عن المدينة ومالذي طبق من تلك الخطة ومن تخلف عن تطبيقها  ".

كما اكد النجيفي ان اللجنة " لم تطلب مواقف الحركات العسكرية التي توثق كل صغيرة وكبيرة في العمل العسكري بما فيها حركة القطعات وما تتعرض لها من نيران او هجوم او انسحاب ومصدر اوامر الانسحاب والمنطقة التي تنسحب اليها والأسلحة المستخدمة وإصابات المقاتلين والعدو وجميع التفاصيل الاخرى ".

وتابع محافظ نينوى السابق، بالقول  "هذه المواقف موجودة في وزارة الداخلية فيما يتعلق بالشرطة المحلية والاتحادية ووزارة والدفاع والقيادة العامة للقوات المشتركة، او بالأحرى سكتت اللجنة على رفض تلك الجهات تقديم الوثائق الرسمية لها واكتفت بنسج الإشاعات والخيالات واتهام الضحايا بارتكاب الجريمة ليستمر مخطط تدمير المدن".

وكان المالكي ومحاولاً التنصل من المسؤولية عن سقوط المدينة ، قد اتهم في مقابلة مع موقع "سبوتينك" الروسي، أمس الجمعة، اهالي الموصل ، بتسليم مدينتهم لداعش .

وسقطت الموصل زمن الولاية الثانية للمالكي،وقد اعتبرت لجنة نيابيةعراقية شُكلّت للتحقيق في كارثة سقوط المدينة ،اعتبرت المالكي المسؤول الاول عنها .

نوري المالكي الذي كان رئيساً للوزراء عندما سقطت الموصل،بالاضافة لتوليه منصب وزير الدفاع والداخلية والامن الوطني بالوكالة، وفي التعليق على أسباب استيلاء تنظيم "داعش" الخاطف على الموصل، قال: "في الحقيقة ما حدث في صلاح الدين والأنبار والموصل هو ليس من داعش، وأنا أقولها لكي نستفيد منها، وإنما من أهل الموصل. هم الذين أسقطوا الموصل" .