اخبار العراق الان

محافظ كركوك : تأخير تحرير الحويجة "خطأ كبير"

محافظ كركوك : تأخير تحرير الحويجة
محافظ كركوك : تأخير تحرير الحويجة "خطأ كبير"

2017-07-26 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


اشار الى ان استعادتها كان يجب ان تسبق تحرير الموصل

 

 دعا محافظ كركوك، نجم الدين كريم،اليوم الاربعاء، الى الاسراع في اطلاق عملية تحرير قضاء الحويجة (نحو 55 كم جنوب غرب كركوك) من سيطرة تنظيم داعش، واصفا التأخر في استعادته بـ"الخطأ الكبير".

بيان صادر عن مكتبه طالعت(باسنيوز) نسخة منه ، نقل عن محافظ كركوك ، قوله " قلنا مراراً بأنه كان من المفروض ان تتم استعادة مدينة الحويجة قبل استعادة مدينة الموصل". مضيفاً "والآن مع الاسف قرر القائد العام للقوات المسلحة استعادة قضاء تلعفر والوصول الى الحدود العراقية السورية من ثم تحرير مدينة الحويجة".

ووصف نجم الدين كريم،تأخير عملية استعادة الحويجة من تنظيم داعش بـ"الخطأ الكبير"، قائلاً "هذا خطأ كبير لأن الحويجة منطقة مهمة وهي قريبة من محافظات عديدة مثل كركوك وصلاح الدين وديالى وحتى العاصمة بغداد، وان الارهابيين يحاولون زعزعة الامن والاستقرار في هذه المحافظات".

وتابع ، بالقول إن "تأخير استعادة الحويجة سيشكل خطراً كبيراً على هذه المحافظات."

ويسيطر تنظيم داعش على قضاء الحويجة ونواحيها منها الزاب والرياض والعباسي والرشاد ، في يونيو/ حزيران 2014، بعد سيطرته على مدينة الموصل ثان كبرى المدن العراقية .

وكان القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومسؤول العلاقات العامة للحزب ومسؤول محور غرب كركوك في قوات بيشمركة كوردستان،كمال كركوكي،  أن قضاء الحويجة جزء من اراض كوردستان لهذا من حق قوات البيشمركة اعادة السيطرة عليه . لافتاً الى ضرورة ان يكون هناك اتفاق بين اقليم كوردستان وقوات التحالف والحكومة العراقية على كيفية تنفيذ عملية تحرير القضاء وكيفية ادارته بعد التحرير ،معتبراً هذه هي النقطة الاهم في الاتفاق  ، كونها حالياً من المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان،واصفاً منطقة الحويجة بـ" الحساسة "   . 

 وشدد مسؤول محور غرب كركوك على ان الاتفاق الذي سيتم بخصوص تحرير الحويجة ، يجب ان يكون واضحاً جداً ، حتى لايتم خرقه كما جرى في الموصل(من قبل مليشيات الحشد في جنوب سنجار) " لن نسمح بتكرار سيناريو الموصل في الحويجة " .

ورأى كركوكي ان الهدف من تأجيل وتأخير عملية تحرير الحويجة من قبل الحكومة العراقية "سياسي"،قائلاً  " يريدون من وراء ذلك جمع اكبر عدد من القوات في المنطقة بحجة  عملية التحرير ، ومن ثم العودة الى كركوك عبر خدعة ما . واتمنى ان اكون على خطأ في تصوري هذا . فهذه مجرد توقعات " .