اخبار العراق الان

الحشد الشعبي يحاول ثني عشائر سنجار عن المشاركة في الاستفتاء

الحشد الشعبي يحاول ثني عشائر سنجار عن المشاركة في الاستفتاء
الحشد الشعبي يحاول ثني عشائر سنجار عن المشاركة في الاستفتاء

2017-08-01 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - دهوك

يترقب أهالي سنجار إجراء عملية استفتاء استقلال إقليم كوردستان، أملاً في استحصال حقوقهم، حيث تمنعهم الحكومة العراقية من تسجيل ملكية منازلهم بأسمائهم، لكن قوات الحشد الشعبي تحاول ثني عشائر القضاء عن المشاركة.

صالح عادو، نازح من سنجار ويقيم في أحد مخيمات دهوك، يقول لشبكة رووداو الإعلامية: "في عام 1975 أنشأوا 11 مجمعاً سكنياً في سنجار وأجبرونا على الإقامة فيها، ومنذ ذلك الحين لم يتم تسجيل ملكية المنازل باسم أي إزيدي"، مضيفاً: "كنا نعمل مع موظفين عرب، وفيما تم منحهم قطع أراضٍ كنا نُحرم من ذلك".

وأفادت مصادر مطلعة لرووداو بأن الحشد الشعبي يحاول اقناع عشيرتي "قيرانيا" و "سموقيا" بعدم المشاركة في الاستفتاء، مقابل السماح بتسجيل ملكية العقارات جنوبي القضاء باسمائهم.

في تلك الأثناء، اجتمع أعضاء مجلس سنجار وثلاث نواحٍ في القضاء لدعم استفتاء الاستقلال المقرر إجراؤه في 25 أيلول 2017.

وقال رئيس مجلس قضاء سنجار، ويس نايف لرووداو: "سنشارك في الاستفتاء بقوة، لأننا في منطقة لا نتمتع فيها بأي حقوق، لا نزال نتعرض للإبادة الجماعية، ويتم سبي بناتنا ونسائنا، لذا ليس لدينا أي ملجأ باستثناء كوردستان".

يشار إلى أن عدد المصوتين في انتخابات مجلس محافظة نينوى الأخيرة بسنجار بلغ 80 ألف شخص، ويُتوقع مشاركة 50 ألف مصوت بعملية الاستفتاء داخل القضاء.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو