اخبار العراق الان

الجبوري : العام المقبل سيكون عاما فاصلا في حياة العراقيين

الجبوري : العام المقبل سيكون عاما فاصلا في حياة العراقيين
الجبوري : العام المقبل سيكون عاما فاصلا في حياة العراقيين

2017-08-06 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


سياسية

منذ 2017-08-05 الساعة 23:56 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ موازين نيوز

رأى رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري، السبت، أن العام المقبل سيكون عاما ‏فاصلا في حياة العراقيين وبداية مرحلة جديدة عنوانها الرئيس الانتخابات، عادا ان تلك الانتخابات ستكون مختلفةً عن سابقاتها وان مفوضية انتخابات شديدة ستتولى ادارتها.

واضاف الجبوري خلال محاضرة القاها في مركز ايشان للبحوث والدراسات الاستراتيجية ان "العام المقبل سيحمل بصمة جديده ستتمثل عمليا بمرحلة ما بعد داعش عمليا".

كما اعرب عن اعتقاده بـ "زيادة حجم التفاهم بين المركز والإقليم بعد ظهور نتائج الانتخابات وتشكيل الحكومة المقبلة".

وفيما يخص شكل التحالفات الانتخابية المقبلة قال الجبوري: "اعتقد انها ستبتعد عن البعد الطائفي الداخلي لصالح توجهات الصراع القطبي الإقليمي بنكهة سياسية مصلحية وليست مذهبية طائفية".

وتابع "في الجانب الاقتصادي اذا لم يتم تدارك استمرار انخفاض اسعار النفط بسياسة اقتصادية عابرة للازمة فسندخل في نفق ضيق من التقشف والعجز الكبير في الموازنة".

كما دعا الجبوري الى "مراعاة  التوازن في العلاقات الخارجية وعدم الانجرار وراء الاستقطابات الاقليمية، أو الاستجابة لتأثيرات اقطاب الصراع  خلال المرحلة المقبلة" لافتا الى ان ذلك النهج "سيعود على العراق وعلى المنطقة بالخير ويعصم الجميع من البقاء في دوامة الصراع".

وكان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري اكد، السبت، ان العراق الان امام مفترق طرق لتحديد ملامح المرحلة المقبلة.

وقال الجبوري، خلال كلمة في افتتاح تيار شباب الحل في بغداد "نحن الان امام مفترق طرق يحدد ملامح المرحلة المقبلة"، مشيرا إلى ان "السلطة التشريعية لديها خطط لتشغيل الطاقات الشابة".

وأضاف ان "مجلس النواب يمارس دوره الصحيح ولا توجد ضغوط لتشريع قانون انتخابات مجالس المحافظات".

وقال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في كلمة متلفزة يوم الجمعة وجهها لحشود من أنصاره المحتجين امتثالا لأوامره ضد قانون انتخابات مجالس المحافظات امس في بغداد، ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ملزم بان يكمل مسيرة الإصلاح ويبعد شبح الإرهاب عن البلاد.

وتسبب مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات العراقية المعدل بانقسام داخل البرلمان، ففي الوقت الذي يؤيد فيه النواب المقربون من الحكومة القانون، يرفضه برلمانيون آخرون باعتباره جاء على مقاس كتل سياسية معينة.

انتهى

م ح ن 

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.