اخبار العراق الان

مجلس قضاء الموصل: هناك 4 انواع من عوائل داعش .. وهذا ما اتخذ من قرارات بحقها

مجلس قضاء الموصل: هناك 4 انواع من عوائل داعش .. وهذا ما اتخذ من قرارات بحقها
مجلس قضاء الموصل: هناك 4 انواع من عوائل داعش .. وهذا ما اتخذ من قرارات بحقها

2017-08-12 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - بغداد

كشفت مجلس قضاء الموصل عن وجود 4 انواع من عوائل داعش فيما اشار الى ان مجلس نينوى اتخذ قرارات بصددها بهدف منع انزلاق الامور في المدينة مجدداً.

ونقل موقع هافينتغون بوست عربي عن الناطق باسم حرس نينوى وعضو مجلس قضاء الموصل زهير الجبوري قوله، أن عائلات الدواعش يمكن تقسيمها إلى أربعة أقسام: "الأول الأسرُ التي غادرت مناطقها بسبب انتماء أحد أبنائها للتنظيم، وهذه الأسر ليست عليها أي شائبة، وقرَّرنا كمجلس قضاء الموصل ألا يشملهم الإبعاد".

وتابع الجبوري: "القسم الثاني من أسر الدواعش هم الذين قاموا بإبلاغ السلطات الأمنية عن أبنائهم وذويهم المنتمين لداعش، بعد تحرير المدينة، وكذلك هؤلاء غير مشمولين بالإبعاد".

"أما القسم الثالث فهي الأسر التي انتمى أبناؤها لتنظيم داعش، لكنها لم تكن أسراً داعشية، بل مناصرة للتنظيم فقط. أما القسم الرابع فهي الأسر الداعشية بالكامل، مثلاً الأم والأخت والأب والابن، والقسم الرابع المقصود به الأسر التي بايعت التنظيم بالكامل".

ويشرح الجبوري أنه "لا يجب أن تكون تلك العائلات المناصرة، أو المنتمية بالكامل للتنظيم داخل مدينة الموصل، وهنا برزت لدينا مشكلة جديدة؛ إذ بدأ دفع عائلات الدواعش من القرى والأرياف باتجاه المدينة. وقد اتخذنا قراراً في مجلس نينوى بأن يتم إبعادها على أقل تقدير، وحتى إن لم يطبق القرار الذي نتمنى أن توافق عليه الحكومة لأنه لا يمكن أن يعود الذين ذاقوا الأمرين في المخيمات، وهم بلا ذنب، للعيش مع الدواعش مرة أخرى".

وتابع الجبوري: "هناك مخيم واحد لعوائل الدواعش، هو مخيم جنين، قرب منطقة برطلة، كان من المؤمل أن ننقل إليه باقي عائلاتهم، ولكن للأسف هناك ضغوط من مسؤولين لديهم أقارب كانوا مع التنظيم، فقطعوا كل شيء عن المخيم من طعام ومياه شرب بهدف إفشال المشروع. وفعلاً تم بعد أربعة أيام نقل أسر الدواعش من هذا المخيم إلى مخيمات السلامية والجدعة، التي تضم نازحي الموصل الذين لم يكن لديهم أي ذنب".

واعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش، في تقرير أصدرته، منتصف يوليو/تموز 2017، أن نقل عوائل داعش من مخيم إعادة التأهيل إلى مخيمات عادية مخصصة للنازحين خطوة إيجابية، مطالبة الحكومة العراقية بحماية حقوق الأسر النازحة ومنع أشكال العقاب الجماعي.