اخبار العراق الان

استفتاء كردستان .. انفصال تتبعه حرب اهلية او طلاق باحسان

استفتاء كردستان .. انفصال تتبعه حرب اهلية او طلاق باحسان
استفتاء كردستان .. انفصال تتبعه حرب اهلية او طلاق باحسان

2017-08-16 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


سياسية

منذ 2017-08-16 الساعة 18:06 (بتوقيت بغداد)

بغداد - موازين نيوز

باقتراب الموعد النهائي للإستفتاء حول "استقلال اقليم كردستان" عن العراق، بدأ العالم ينظر بترقب وحذر إلى التصريحات المؤيدة والمعارضة على المستوى الداخلي والخارجي حيث يحتاج الاستقلال إلى قرارات سياسية – دبلوماسية وضمان اعتراف الدول العظمى به، وفتح منفذ تجاري بحري، أو مع دول لا عداء له للدولة الفتية.

فهل بالإمكان القول إن دولة كردستان سترى النور في الشرق الأوسط على المدى القريب؟ ، هل سيكون انفصل كردستان حتى وان كان بعنوان الاستقلال متبوعا بحرب اهلية يشتعل فتيلها في حدود شائكة بين الاقليم والعراق ام سيكون تحت عنوان "طلاق باحسان" ولكن بعد مارثون من الحوارات والنقاشات لن يكون العامل الاقليمي ولا الدولي بمعزل عنها.

  •       المالكي يرمي الكرة في ساحة الدستور

وفي احدث المواقف حيال الاستفتاء رمى نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي الكرة في ملعب الدستور وقال ان قبول استفتاء استقلال إقليم كردستان مقبول في حال توفر الغطاء الدستوري.

حديث المالكي الذي رفض التعليق على مواقف مسعود البارزاني لعدد من وسائل الإعلام الكردية بعد إنتهاء اجتماعه مع وفد إقليم كردستان اكتفى بالقول انه "بصفة الشراكة الموجودة بين مكونات الشعب العراقي فإن الاستفتاء وغير الاستفتاء وكل شيء يتحرك به الأخوة الكرد يحتاج إلى غطاء دستوري".

وأضاف المالكي "إذا توفر الغطاء الدستوري سيكون التحرك مقبولاً أما خارج الغطاء الدستور فربما يخلق مشاكل لهم وللعراق"، مبينا انه "لا نريد أن نعود للغة المشاكل فيما بيننا ونتمنى أن يحدث هذا التوجه إذا لزم الأمر بمراجعة للدستور الذي يعطي حق في مثل هكذا الاستفتاء وحق تقرير المصير".

  •       السيستاني للوفد الكردي : مرحب بكم ولكن لا نناقش الاستفتاء

كشف مصدر مطلع لـ/موازين نيوز / ان مكتب المرجع الديني اية الله السيد علي السيستاني ابلغ الوفد الكردي الذي بدأ بزيارة بغداد لاقناع الأطراف العراقية بالاستفتاء على الاستقلال ان قدومكم إلى النجف مرحبٌ به، لكـن لا نقاش في مسألة الاستفتاء

وبحسب المصدر فان مكتب السيستاني رحب بالوفد الذي يتراسه روز نوري شاويس القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني وعضو مجلس الاستفتاء في كردستان بيد انه قال لاعضاء الوفد "قدومكم إلى مدينة النجف الأشرف، مرحبٌ به، لكـن طرح مسألة الاستفتاء أمـرٌ لا يمكن النقاش فيـه".

واكد مكتب المرجع الأعلى ان "هكـذا مسـألة تقـع على عاتـق الحكومـة الإتحادية، و لا دخـل للسيـد السيستاني فيهـا".

  •       موقف مفاجئ

وتوجه وفد إقليم كردستان بشان الاستفتاء الى النجف بعد زيارة لبغداد التقى خلالها رئيس الوزراء وقيادات سياسية.

وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري اكد احترامه لموقف اقليم كردستان، المقبل على اجراء استفتاء للاستقلال عن الدولة العراقية في 25 ايلول المقبل.

لكن الجبوري شدد ايضا على ضرورة ان يحافظ البرلمان العراقي على الحياد والا يتخذ اي خطوة ضد الاقليم، وهو موقف كان مفاجئا للوفد الكردي

  •       الحكيم : وحدة العراق قدر الجميع

رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم اكد للوفد الكردي الذي يزور بغداد ان وحدة العراق اصبحت "قدر الجميع"، مضيفا أن "الدستور هو السقف المثالي للحوار بين الجميع".

وقال بيان للمكتب الاعلامي لرئيس التحالف الوطني  اطلعت عليه /موازين نيوز/، ان "الحكيم ابدى خلال لقاءه وفد اقليم كردستان في بغداد، امس الثلاثاء، احترامه لطموحات الكرد"، مشددا في الوقت نفسه على ان "وحدة العراق قدر الجميع لان مصالح الجميع تحفظ بعراق موحد آمن قادرعلى تجاوز الازمات السياسية".

واشار البيان الى ان "رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم عدَ الدستور سقفا مثاليا للحوار وحل المشاكل العالقة اذا ما توفرت ارادة الحل وفق مبدأ الحق والواجب".

  •       هادي العامري يغمز : لا تحكون علينا بالكردي !!

امين عام منظمة بدر هادي العامري حاول اضفاء نوع من الاريحية على اللقاء الذي جمعه بالوفد الكردي الزائر لبغداد وقال غامزا لطلب وسائل اعلام كردية تصريحا من رئيس الوفد روز نوري شاويس " لا تجون علينا بالكردي ترة افهم كردي".

وشدد العامري على أهمية الحوار الجاد والبنّاء وتوفر حسن النية وبناء الثقة بين الحكومة الاتحادية واوكد على تعبير الحكومة الاتحادية وأربيل لحل المشاكل "، لافتاً إلى " وجوب الاحتكام إلى الدستور ".

وأكد العامري "على أهمية وحدة العراق والتركيز على اللحمة الوطنية واستبعاد خيارات الحرب بين مناطق البلاد "، لافتا إلى " جعل مبدأ الحوار هو الأساس في حل المشاكل ".

من جانبه أكد الوفد الكردي على "ضرورة حل المشاكل العالقة بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم ".

 وأوضح الوفد أن " هناك الكثير من المشاكل لم تحل مع حكومة المركز وخيار الانفصال مازال قائماً " ، مشيراً إلى " أهمية وأولوية الحوار لحل المشاكل العالقة بين الإقليم والمركز".

  •       العبادي : الاستفتاء سيفتح ملف الحدود الشائكة

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان الاستقلال عن العراق، لا يصب في مصلحة الشعب الكردي، مشيرا الى أن الاستقلال سيفتح ملفات الحدود الشائكة بين الطرفين.

وقال العبادي يوم الثلاثاء في مؤتمره الصحفي الاسبوعي ان "معظم الحديث مع الوفد الكردي، تركز على مايحفظ مصلحة البلاد، وتم التباحث حول الاستفتاء بشكل هامشي".

ويجري وفد كردي زيارة حالية الى العاصمة بغداد، للتباحث مع الأطراف العراقية حول الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان، الذي ينوي الكرد إجراءه في الخريف المقبل.

واجرى الوفد الكردي، والذي يضم اعضاء المجلس الاعلى للاستفتاء، فور وصوله يوم الاثنين الى بغداد محادثات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والتقى لاحقا السفير الامريكي لدى بغداد دوغلاس سيليمان، والسفير الايراني في بغداد.

ويقول المسؤولون الكرد إنهم سيطرحون ملف الاستفتاء ومجمل المشكلات العالقة مع بغداد فضلا عن حزمة من الخروق ارتبكتها الحكومات العراقية منذ عام 2003.

وقال العبادي ان الاستفتاء سيفتح ملفات شائكة، ومعقدة مثل الحدود بين اقليم كردستان، والعراق.

وقال ان "إعادة رسم الحدود قد تؤدي الى مآسٍ وليس هناك مصلحة للكرد بالاستقلال".

وابدى العبادي اسفه على طرح الاستفتاء من جانب الكرد، بعد التعاون ولتنسيق بين البيشمركة والقوات العراقية في الحرب ضد تنظيم داعش.

ويحاول المسؤولون الكرد طمأنة بغداد من ان استقلالهم يصب في صالحها بعدما قالت مرارا إنها لن تتعامل مع الاستفتاء حيث اعتبرته لأكثر من مناسبة "غير دستوري".

  •       ايران .. نحترم اتفاق وفد كردستان وبغداد

وتنظر ايران بعين الريبة للاستفتاء حيث تحاشى ايرج مسجدي السفير الايراني في بغداد التعليق على الاستفتاء مكتفيا بابداء رايه بخطوة الحوار التي كانت مقطوعة بين بغداد واربيل وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوفد الكردي المفاوض روز نوري شاويش "نأمل ان يكتب النجاح للحوارات الجارية بين أربيل وبغداد... نتمنى لوفد إقليم كوردستان النجاح في مهامه المكلف بها".

وتابع قائلا "ما يتوصل اليه وفد كردستان مع الحكومة العراقية سنحترمه بالتأكيد".

وفي المؤتمر الصحفي ذاته قال شاويش إنه يتعين على الأطراف والقوى السياسية في العراق ان يتفهموا رغبة الكرد ومطالبهم وان لا ينظروا الى الاستفتاء بصورة سلبية.

ويقول الكرد إن الدستور العراقي الذي اقر عام 2005 منحهم حق تقرير المصير بعدما وصلت الشراكة مع العراقيين الى "طريق مسدود".

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد رفض مؤخرا مقترحاً من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لتأجيل استفتاء الاستقلال.

  •       واشنطن : الوقت غير مناسب

وتقول واشنطن إن "الوقت غير مناسب" لإجراء الاستفتاء في الوقت الراهن وعبرت عن مخاوفهما من ان ذلك قد يشتت الانتباه عن تنظيم داعش.

وكرر سيليمان ذلك للصحفيين بعد لقائه الوفد الكردي ببغداد قائلا "مازالت المخاطر قائمة بشأن داعش ومن الممكن تأجيل الاستفتاء لما بعد ذلك".

وقال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، خلال اتصال هاتفي مع رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، ان الولايات المتحدة تعارض إجراء استفتاء الاستقلال في اقليم كردستان، مشيرا إلى دعمها المستمر لـ “عراق موحد اتحادي وديمقراطي”.

وشجع في الوقت ذاته كلا من رئيس الوزراء حيدر العبادي والرئيس بارزاني على الدخول في حوار “بناء بشأن مجموعة كاملة من المسائل”.

وكان تيلرسون قد تحدث في اتصال هاتفي آخر مع العبادي، أكد فيه دعم الولايات المتحدة للشعب العراقي ومعاركه المشتركة ضد داعش، مشددا على ضرورة “استمرار التعاون القوي بين بغداد وأربيل في معاركهما المقبلة في تلعفر وحويجة“، حسب البيان.

وحذرت الولايات المتحدة، من أن إجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق قد يشتت الانتباه عن محاربة تنظيم داعش.

•     تركيا تحذر : الاستفتاء سيؤدي الى حرب اهلية

وحذر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو الاربعاء من ان الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان العراق المقرر في 25 ايلول/سبتمبر يمكن أن يؤدي إلى "حرب أهلية".

وقال ردا على سؤال خلال مقابلة مع قناة تي ار تي العامة ان الاستفتاء في العراق "لن يؤدي سوى الى تفاقم الوضع" في هذا البلد الذي يواجه العديد من المشاكل، مضيفا ان "هذا يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية".

وقال نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداج في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس الوزراء في أنقرة "الاستفتاء سيسهم في زعزعة الاستقرار بالمنطقة" مضيفا أن قرار المضي قدما في تنظيم التصويت "ينتهك دستور العراق".

وطالما اعتبرت أنقرة ان مشروع الاستفتاء "خطأ" ويشكل "تهديدا" لوحدة أراضي العراق.

وتنظر انقرة بقلق للدعم الاميركي لميليشيات كردية في سوريا تعتبرها "إرهابية".

ومن شان معارضة تركيا لاستقلال كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي بموجب الدستور العراقي لعام 2005، أن تضعف فرص إقامة دولة كردية محتملة.

•     حراك لا للاستفتاء

وانطلق في إقليم كردستان العراق، الثلاثاء الماضي أول حراك مدني كردي، ضد الاستفتاء على الانفصال، بمشاركة شخصيات سياسية وكتاب وصحفيين ونشطاء في المجتمع المدني.

قرر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، طرد النائب التابع لكتلته في برلمان اقليم كردستان فرهاد سنكاوي على خلفية مشاركته ضمن الحراك للتصويت بـ“لا” لاستقلال كردستان عن العراق.

وذكر المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني في بيان له ان “الاتحاد الوطني ماضٍ لإجراء الإستفتاء وحق تقرير المصير، وان اي ابتعاد عن نهج الحزب هذا من قبل اي شخص، ستكون له عواقبه بحسب النظام الداخلي للحزب”.انتهى 29/ م ح ن

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.