اخبار العراق الان

فرق خطير بين إستقلال و إنفصال اقليم كردستان

فرق خطير بين إستقلال و إنفصال اقليم كردستان
فرق خطير بين إستقلال و إنفصال اقليم كردستان

2017-08-18 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[أين- بغداد]
أكد خبير قانوني وجود فرق بين مصطلحي الاستقلال والانفصال من الناحية القانونية.

وقال طارق حرب في بيان سابق له ان "الاعتبار العظيم والخطير بالاستقلال يعني طرد الجزء للكل، اما الانفصال فيعني ترك الجزء للكل، والاستقلال بنظر القانون الدولي مسألة مشروعة اما الانفصال فمسألة غير مشروعة".
واوضح ان "استقلال الاقليم يعني ان الاقليم مستعمرة تابعة لدولة اخرى وان هذه المستعمرة ستتحرر وتحصل على الاستقلال وان الاقليم خاضع للاحتلال العراقي ولا بد من انهاء الاستعمار والاحتلال العراقي للاقليم".
وحول مصطلح الانفصال قال حرب، "اما الانفصال فيكون عندما يترك جزء من الدولة تلك الدولة التي كانت تربطه واياها روابط كثيرة ومساواة بالحقوق والواجبات ولا يوجد استعمار او احتلال وتقوم دولة جديدة كما حصل في السودان، عندما تم اقتطاع وترك الجزء الجنوبي لدولة السودان وتأسيس الدولة جديدة اسمها دولة جنوب السودان" مضيفا، "اما الاستعمار فمثاله الكبير استقلال دول متعددة في اسيا وافريقيا ومنها استقلال العراق عن الاستعمار البريطاني بالقرن الماضي".
وتابع قائلا، "ان الاستقلال لا يحتاج الى اجراءات دستورية وقانونية في تحقيقه من دستور وقوانين الدولة المحتلة والمستعمرة وبذلك تنتقل المسألة من مسألة داخلية الى مسألة دولية تتعلق بحق تقرير المصير للشعوب المستعمرة والمحتلة فالاستقلال الذي يطبق بموجب القانون الدولي على المستعمرات والاراضي المحتلة".
وأكد حرب، "انه وعلى الرغم من تجاهل البيانات الرسمية الصادرة من بغداد او اربيل، فان بيان اربيل ذكر تلميحا واشارة الاستقلال، وتلاشت المسائل الاخرى".
يشار الى ان وفداً رفيع المستوى من إقليم كردستان، وصل يوم الأثنين الماضي إلى العاصمة بغداد، لبحث مسألة إجراء الاستفتاء الكردي مع مسؤولي الحكومة الاتحادية، وعقد الوفد سلسلة من الاجتماعات استهلها برئيس الوزراء ، حيدر العبادي، أعقبه بلقاءات مع عدد من سفراء الدول والشخصيات والكتل السياسية في بغداد.