اخبار العراق الان

محافظ كركوك يكشف عن شرط قانوني وحيد يسمح بتأجيل استفتاء استقلال كردستان

محافظ كركوك يكشف عن شرط قانوني وحيد يسمح بتأجيل استفتاء استقلال كردستان
محافظ كركوك يكشف عن شرط قانوني وحيد يسمح بتأجيل استفتاء استقلال كردستان

2017-08-18 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - متابعة

قال محافظ كركوك نجم الدين في مقابلة مع محطة كردية ان دولة كردستان قادمة لا محالة وهناك اصرار الى اجراء استفتاء الاستقلال في موعده داخل محافظات الاقليم ومن بينها كركوك فيما اشار الى ان الدولة الكردية المرتقبة سيتكون افضل جار لايران وتركيا.

واكد كريم في مقابلة مع مع محطة روداو استكمال استعدادات إجراء الاستفتاء في كركوك معبراً عن ثقته بالتصويت بـ"نعم" في العملية.

واضاف " لا يمكن إجراء الاستفتاء للكرد فقط، فكركوك تضم كذلك العرب والتركمان والكلدواشوريين، هناك مكونات متنوعة لذا فإن العملية ستجرى في كل كركوك، ولا يبدو أن الحويجة ستكون محررة في 25 أيلول لكن 85% من أهالي القضاء الآن موجودون في كركوك، ولكل شخص مسجل في قوائم الناخبين بكركوك الحق في المشاركة في الاستفتاء".

وحول عدم تأييد دول المنطقة والولايات المتحدة لاستفتاء استقلال إقليم كردستان، قال كريم إن "الولايات المتحدة ليست ضد الاستفتاء، لكنها ترى أنه من الأفضل تأجيل الاستفتاء إلى ما بعد الانتخابات العراقية مشيراً في ذات الوقت ان الدولة الكردية قادمة وستكون افضل جار لايران وتركيا.

وتحدث محافظ كركوك عن وجود شرط وحيد يسمح بتأجيل استفتاء الاستقلال قائلاً "يجب توجيه كتاب رسمي إلى الحكومة، سواء لرئاسة إقليم كردستان أو رئاسة مجلس الوزراء من قبل الدول العظمى ، وتلاوة بيان رسمي يفيد بإقناع القادة الكرد بتأجيل العملية وفي المقابل سنقوم بهذه الأمور واعتقد أن هذا أحد الطرق لكنه لم يتم بدون تقديم مقابل".