اخبار العراق الان

صحيفة: صراع حد التناحر قد يندلع على منصب محافظ البصرة.. 11 مرشحا من فصائل مسلحة

صحيفة: صراع حد التناحر قد يندلع على منصب محافظ البصرة.. 11 مرشحا من فصائل مسلحة
صحيفة: صراع حد التناحر قد يندلع على منصب محافظ البصرة.. 11 مرشحا من فصائل مسلحة

2017-08-19 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم

نشرت صحيفة "العربي الجديد"، تقريرا تحدثت فيه عن احتمالية اندلاع "صراع حد التناحر" بين ممثلين للفصائل ومرشحين آخرين عن أحزاب سياسية متنفذة، للحصول على منصب المحافظ، فيما نشرت قائمة باسماء 38 مرشحا بين 11 من فصائل الحشد.

وذكرت الصحيفة، أنه "بعد مرور أسبوع على هروب محافظ البصرة المستقيل ماجد النصراوي إلى إيران، تشهد المحافظة صراعاً محموماً بين ممثلين للفصائل المسلحة ومرشحين آخرين عن أحزاب سياسية متنفذة، للحصول على منصب المحافظ في البصرة الغنية بالنفط".

وأكد مصدر بالإدارة المحلية في البصرة، بحسب الصحيفة أن فصائل مسلّحة تعمل ضمن الحشد الشعبي قدّمت 11 مرشحاً من بين 38 تقدّموا لمنصب المحافظ، حتى نهاية يوم الخميس، مبيّناً أن مرشحين عن مليشيات "بدر"، و"عصائب أهل الحق"، و"حزب الله" العراقي، و"النجباء"، كانوا ضمن قائمة الراغبين في تولّي منصب محافظ البصرة.

وأشار إلى "ممارسة بعضها ضغوطاً وتهديدات بحق عدد من المرشحين الأقوياء، لإرغامهم على الانسحاب من الترشيح، مرجّحاً حدوث صراعات كبيرة قد تصل لحد التناحر، قبل أن يتم حسم الرابح بمنصب محافظ البصرة".

كذلك لفت إلى أن "خلافاً آخر يدور حول منصب محافظ البصرة بين المجلس الأعلى الإسلامي وتيار الحكمة الذي يتزعّمه عمار الحكمة، المنشق حديثاً عن المجلس الأعلى"، مؤكداً أن "كلا الطرفين يدعي أحقيته بمنصب المحافظ".

ونشرت الصحيفة قائمة تضم أسماء 38 مرشحاً لمنصب محافظ البصرة وهم: أسعد عبد الأمير العبدلي، وأشجان الجابري، وإسماعيل عوده، وحيدر طعمة العبادي، واياد الدراجي، وخالد سفيح، ورحيم المهناوي، وصالح إسماعيل نجم الدين، وصبيح حبيب، وضياء خليل حسين، وطه التميمي، وعامر غالي، وعباس الفضلي، وعبد الجبار حمدي، وعباس فاضل، وعبد الرحمن العويتي، وعبد الكريم جبر محمد، وعبدالله كاظم الرائدي، وعدنان عودة عبد الكريم، وعقيل البهادلي، وعلي حسين المالكي، وعلي حسين عزيز، وعلي الخفاجي، وعلي كامل لعيبي المالكي، وعلي مرزوك الجابري، وفراس إبراهيم المنصوري، وقاسم عبد القادر صالح، وقيس علي الأحمد، وكامل عبد الزهرة الحلفي، وكامل مالك جمعة، ومحمد عبد المنعم، ومؤيد مزهر حميد، ومعين صالح الحسن، وهشام خلف عبد الحسين، وواثب سلمان غليب، ويعرب عبد المجيد الرديني.

إلى ذلك، قال عضو مجلس محافظة البصرة بحسبها إن أبواب الترشيح ستغلق يوم الأحد المقبل، مؤكداً خلال تصريح صحافي، تشكيل لجنة للتأكد من سلامة الموقف القانوني للمرشحين، قبل أن يتم تحديد جلسة لانتخاب محافظ جديد من بين المرشحين.