اخبار العراق الان

صحيفة: السعودية تسمح لمواطنيها بزيارة العراق ولكن بشروط

صحيفة: السعودية تسمح لمواطنيها بزيارة العراق ولكن بشروط
صحيفة: السعودية تسمح لمواطنيها بزيارة العراق ولكن بشروط

2017-08-20 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- متابعة

أفادت صحيفة "العربي الجديد"، اليوم الأحد، برفع السلطات السعودية الحظر المفروض على سفر مواطنيها الى العراق، بشروط عدة، من بينها إيضاح سبب الزيارة.

ونقلت الصحيفة في تقرير عن مسؤول عراقي بارز لم تسمه، قوله إن من ابرز الشروط المقترنة برفع الحظر: "فحص السجل الأمني للمواطن وألا يكون عمره أقل من 40 عاما"، مؤكدا أن "العراق بدوره سيستقبل طلبات تأشيرة الدخول من الجانب السعودي ووضعها ضمن الإجراءات المتبعة مثل باقي الدول العربية الأخرى".

وتفرض السلطات السعودية حظرا على سفر مواطنيها إلى العراق منذ الاحتلال الأميركي للبلاد، وبعد شكوى تقدم بها العراق عام 2005 بشأن الإرهابيين من الجنسية السعودية وتدفقهم إلى البلاد، إلا أن المئات منهم دخلوا العراق من خلال سورية بشكل غير شرعي، بحسب الصحيفة.

ووفقا للمسؤول، فإن "الرياض وضعت شرط توضيح سبب الزيارة بطلب مكتوب، إن كانت تجارة أو سياحة أو زيارة أقرباء، وكذلك ألا يكون عمر المواطن أقل من 40 عاماً وأن تتم مراجعة سجله الأمني من قبل وزارة الداخلية السعودية، وتم تحديد الزيارة بمرة واحدة في كل عام فقط، كما وضعت شرط وجود كفيل من أقربائه لضمان عودته إلى بلاده بعد سفره للعراق".

ولفت المسؤول إلى أن "الجانب العراقي سيتلقى طلبات تأشيرة الدخول من السلطات السعودية المعنية وليس من المواطن نفسه".

وأكد ضابط رفيع بوزارة الداخلية العراقية بحسب الصحيفة: "وصول توجيهات من الحكومة العراقية بشأن ذلك.

وأضاف العقيد محسن الكناني، أن "منفذ الدخول سيكون عبر المطارات وليس عبر المنفذ الحدودي الذي افتتح أخيرا بين البلدين"، موضحاً أن "السلطات العراقية ستصدر خلال أيام لائحة تتضمن تعليمات وإرشادات للمواطنين الداخلين إلى العراق".

وشهدت العلاقات العراقية السعودية تطورا كبيرا خلال الشهرين الماضيين بعد سلسلة زيارات متبادلة لمسؤولي البلدين، أسفرت عن رفع التمثيل الدبلوماسي وفتح المعبر البري بين البلدين وزيادة مقاعد الحج للعراق واستئناف رحلات الخطوط الجوية والإعلان عن قرب فتح قنصليات سعودية في البصرة والنجف، وتخصيص مبالغ سعودية لمشاريع إنسانية جنوب العراق.

وأكملت الصحيفة، أن "مراقبين عراقيين يرون أن الخطوة السعودية تأتي ضمن المشروع الأميركي في العراق لمواجهة النفوذ الإيراني".