اخبار العراق الان

نيويورك تتعهد بمقاضاة ترامب!

نيويورك تتعهد بمقاضاة ترامب!
نيويورك تتعهد بمقاضاة ترامب!

2017-09-04 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم

تعهدت ولاية نيويورك اليوم برفع دعوى قضائية ضد الرئيس دونالد ترامب في حال إلغائه برنامجا يمنع ترحيل المهاجرين، الذين وصلوا للولايات المتحدة بشكل غير قانوني وهم أطفال.

وأشارت وسائل إعلام إلى أن ترامب كان يعتزم الإعلان عن إلغاء البرنامج الذي أطلق عليه "دريميرز" ("الحالمون"،) الثلاثاء، والذي يتيح لمئات آلاف من الشبان المهاجرين غير الشرعيين البقاء في الولايات المتحدة، لكنه قرر بعد اجتماع مع مستشاريه أمس في البيت الأبيض إعداد تعليق للبرنامج.

وحسب موقع "بوليتيكو"، فقد استطاع وزير العدل الأمريكي جيف سيشنز إقناع ترامب بتكليف الكونغرس بالأمر، موضحا أن حسم مسائل الهجرة يعود للسلطة التشريعية وليس التنفيذية.

وصرح حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو في بيان مشترك مع المدعي العام للدولة، إيريك شنايدرمان" أن تصرفات الرئيس ستقلب حياة مئات الآلاف من الشبان الذين لم يروا موطنا سوى الولايات المتحدة".

من جهته هدد النائب العام لولاية واشنطن بوب فيرغوسون، فى بيان منفصل، باتخاذ الإجراءات القانونية المتاحة "للدفاع عن آلاف الحالمين في ولاية واشنطن".

وحذر العديد من البرلمانيين في الحزب الجمهوري من تعليق برنامج "دريميرز "، الذي أحدث بمرسوم يعود إلى 2012 وقعه الرئيس السابق الديمقراطي باراك أوباما.

ويهدف البرنامج إلى إخراج مهاجرين غير شرعيين وصلوا الولايات المتحدة قبل سن 16 عاما من حالة الإقامة غير الشرعية، ويشمل حاليا نحو 800 ألف شخص، منحوا ما يوازي ترخيص إقامة لمدة عامين قابل للتجديد بغرض الدراسة أو العمل.