اخبار العراق الان

الرئيس بارزاني لأبوالغيط :الاستفتاء قرار الشعب وسيجري في موعده

الرئيس بارزاني لأبوالغيط :الاستفتاء قرار الشعب وسيجري في موعده
الرئيس بارزاني لأبوالغيط :الاستفتاء قرار الشعب وسيجري في موعده

2017-09-09 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


طالب بالتأجيل ومفاوضات بين اربيل وبغداد برعاية دولية...

أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، بدور قوات البيشمركة في دحر تنظيم داعش مهنئاً رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني بانتصارات البيشمركة وتحرير الموصل، مثنياً على التقدم الحاصل في اقليم كوردستان في مختلف المجالات،مؤكداً على ان الاقليم محل اهتمام الجامعة العربية الراغبة في استقراره وتقويته.
حديث ابوالغيط هذا جاء خلال استقبال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني له ووفد مرافق ، مساء اليوم السبت ، في منتجع صلاح الدين القريب من اربيل  بحضور اعضاء المجلس الاعلى للاستفتاء في الاقليم .

بيان صادر عن رئاسة كوردستان، تلقت(باسنيوز) نسخة منه، نقل عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اشارته الى المآسي التي حلت بالشعب الكوردي ، معلناً انه وعلى ضوء جواب الرئيس بارزاني على رسالته ، قدِم للتباحث معه حول المشاكل ومستقبل اقليم كوردستان والعراق. مضيفاً انه توصل الى نتيجة مفادها ضرورة حماية شعب كوردستان وكذلك منح اقليم كوردستان والعراق فرصة اخرى للتعايش معاً ، مبدياً للرئيس بارزاني قلقه من استفتاء الاستقلال المقرر في اقليم كوردستان، طالباً منه تأجيله لفترة واجراء مفاوضات بين الاقليم وبغداد برعاية من المجتمع الدولي .

بدوره ، اشار الرئيس بارزاني الى الابعاد المختلفة للحرب على ارهابيي داعش،معلناً انه على الرغم من عدم وجود الاسلحة والوضع الاقتصادي المتردي تمكنت قوات البيشمركة بتضحياتها من كسر اسطورة داعش، وهذا مبعث فخر لشعب كوردستان.

كما اشار الى التهديدات التي تشكلها الارهاب على السلام والاستقرار، معلناً ان مواجهة الارهاب بحاجة الى جهود مختلف الاطراف، كما يجب محاربة الارهاب فكرياً واجتماعياً واقتصادياً .


وحول استفتاء الاستقلال، ابلغ رئيس اقليم كوردستان أمين عام جامعة الدول العربية ، ان الاستفتاء ليس قرار شخص بعينه حتى يتم تأجيله بسهولة بل هو قرار الشعب والقوى السياسية الكوردستانية .

كما اشار الرئيس بارزاني، الى التأريخ المشترك لشعب كوردستان مع الدولة العراقية والمآسي التي حلت بهذا الشعب مؤكداً على انعدام الشراكة طوال هذا التأريخ وخرق التوافق والدستور والاتفاقات .


كما جدد التأكيد، على انه بالنظر للتجارب الفاشلة في المراحل المختلفة وعدم تحقيق الشراكة وخرق الدستور والاتفاقات،انعدمت الثقة بين اقليم كوردستان والعراق، مستدركاً بالقول لذا اتخذ شعب كوردستان قرار الاستفتاء الذي سيجرى في موعده المحدد ، لافتاً الى ان شعب كوردستان سيضمن حقه عبر الوسائل السلمية والحوار والتفاوض.

وكان أبو الغيط  قد التقى اليوم في بغداد، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. وذكر أن الجامعة تحرص على وحدة العراق وترفض كل ما يهدد استقراره.

 وشدد أبو الغيط على أهمية استكمال تحرير الأراضي العراقية، واعتماد مبدأ الحوار والالتزام بالدستور لحل الخلافات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس للعبادي،في بيان طالعته(باسنيوز)  أن أبوالغيط  وحيدر العبادي، بحثا تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، ومحاربة الإرهاب، والانتصارات التي حققها العراق على داعش.

www.basnews.com/media/k2/galleries/376676/IMG_3150