اخبار العراق الان

طهران: اسرائيل الداعم الوحيد لاستفتاء كردستان العراق

طهران: اسرائيل الداعم الوحيد لاستفتاء كردستان العراق
طهران: اسرائيل الداعم الوحيد لاستفتاء كردستان العراق

2017-09-10 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


سياسية

منذ 2017-09-10 الساعة 14:27 (بتوقيت بغداد)

بغداد ـ موازين نيوز

حذر مستشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني، منصور حقيقت بور، الاحد، من مغبة تنفيذ سيناريو تقسيم العراق الى ثلاثة اجزاء كردي وشيعي وسني، مشيرا الى ان اسرائيل هي الداعم الوحيد لاستفتاء استقلال كردستان المزمع اجراؤه في الـ 25 من الشهر الجاري.

وقال حقيقت بور، في تصريح بحسب ما نقلت عنه وكالة فارس نيوز، ان اسرائيل تحاول صنع منطقة تغلغل للتأثير على الامن والاستقرار في الشرق الاوسط، مشيرا الى انها الدولة الوحيدة التي تدعم استفتاء كردستان.

واضاف، ان "تطورات باهظة الثمن تجري في كردستان العراق حاليا"، موضحا ان "بذل المساعي الرامية لتقسيم العراق بحسب القوميات سيلحق الاضرار بالمنطقة"، بحسب تعبيره.

ولفت حقيقت بور، الى ان "الكرد العراقيين نالوا حصة كبيرة في الحكومة العراقية في اعقاب اسقاط نظام صدام حسين، كما ان الرئيس العراقي هو من الكرد"، محذرا من "مغبة تنفيذ سيناريو تقسيم العراق الى ثلاثة اجزاء كردي وشيعي وسني".

ووصف المسؤول الايراني الاستفتاء بـ"المخطط الخطير للغاية في المنطقة وان رئيس الاقليم، مسعود بارزاني، اخذ على عاتقه جانبا من تنفيذ سيناريو تقسيم البلاد".

واعتبر ان "الذين يؤججون النعرات القومية في العراق، يحاولون الحصول على المزيد من المكاسب من الحكومة المركزية، وممارسة الضغوط عليها من اجل نيل اهدافهم."انتهى29

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.