اخبار العراق الان

العراق والأردن يتفقان على انشاء منطقة صناعية مشتركة على حدودهما

العراق والأردن يتفقان على انشاء منطقة صناعية مشتركة على حدودهما
العراق والأردن يتفقان على انشاء منطقة صناعية مشتركة على حدودهما

2017-09-10 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2017-09-10 الساعة 18:28 (بتوقيت بغداد)

عمان ــ موازين نيوز

اتفق العراق والاردن على انشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين وانه طلب من الشركة الاردنية العراقية للصناعة سرعة الانتهاء من وضع التصورات الخاصة بالمنطقة الصناعية المشتركة تمهيدا للبدء بتنفيذها، وفيما اكد وزير الصناعة العراقي محمد شياع السوداني ان البلدين يعملان على اقامة شراكة صناعية بينهما بما يحقق المنفعة للبلدين  فان نظيره الأردني يعرب القضاة ان بلاده تؤمن بقوة العراق الاقتصادية وقدرته على تجاوز الظروف الراهنة وخاصة بعد الانتصارات على الارهاب

واتفق البلدان على تشكيل "لجنة تجارية اردنية عراقية مشتركة برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين عن الجانب الاردني ووزير التجارة عن الجانب العراقي او من ينوب عنهما، لمتابعة تنفيذ احكام اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما".

ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ بتاريخ في 15 اذار عام 2013 .

كما اتفقا على سرعة الانتهاء من قوائم السلع الاردنية التي سيتم اعفاؤها من الرسوم الكمركية العراقية المفروضة على الواردات العراقية وبنسبة 30 % .

والاتفاقات جرت خلال اجتماعات عقدت الاحد في 10 أيلول عام 2017 في وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية وترأس الاجتماعات عن الجانب العراقي وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني اما الجانب الاردني فرأس الوفد وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني يعرب القضاة .

واكد وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني ان "العراق يشارك الاردن الحرص بأهمية تطوير العلاقات الاقتصادية من خلال الارتقاء بحجم التبادل التجاري بعد فتح معبر طريبيل وكذلك العمل على اقامة المشاريع الاستثمارية المختلفة "، مضيفا ان "العلاقات بين البلدين تسير بخطى ثابتة بدليل اللقاءات المستمرة بين الجانبين لمتابعة ما تم الاتفاق عليه"، مشيرا الى انه "سيتم العمل على تحفيز رجال الاعمال الاردنيين والعراقيين لإقامة مشاريع مشتركة حيث سيتم تسهيل حركة دخول رجال الاعمال الاردنيين الى العراق".

وشدد على "اهمية تطبيق قوانين التعرفة الكمركية وحماية المنتج على كافة البضائع الداخلة عبر المنافذ الحدودية للعراق بدون استثناء، وايضا العمل على اقامة شراكه صناعيه بين العراق والأردن بما يحقق المنفعة للبلدين".

وأوضح السوداني ان "رئيس الوزراء الاردني اكد للجانب العراقي بأنه سيمنع أي صناعي او رجل اعمال يعمل على ادخال بضائع اجنبية للعراق بصفة منتج أردني" ، منوها الى تلقي العراق العديد من الطلبات المهمة من رجال اعمال اردنيين لإنشاء مصانع في داخل العراق .

من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني يعرب القضاة ان "هذا الاجتماع هو الخامس الذي يعقد بين الجانبين الاردني والعراقي خلال أقل من عام، ما يؤكد حرص البلدين على تنمية وتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات استنادا الى الروابط الأخوية التي تجمع البلدين وحرصهما على ان تكون علاقاتهما في أفضل حال دائما وتطور مستمر".

واشار الى ان الاجتماع يأتي لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة الاردنية العراقية المشتركة التي انعقدت في بغداد آذار الماضي.

وقال القضاة ان "الاردن يؤمن بقوة العراق الاقتصادية وقدرته على تجاوز الظروف الراهنة وخاصة في ضوء الانتصارات الكبيرة التي حققها على الارهاب ودحر تنظيم داعش مقدما التهنئة الى العراق على هذه الانتصارات".

وأشار الى ان الاردن "ينظر الى العراق ليس كسوق وانما شريك استراتيجي في جميع المجالات"، لافتا الى ان اعادة فتح الحدود البرية "سيعطي دفعة قوية لزيادة حجم التبادل التجاري وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة والاستفادة من الفرص المتاحة"، مؤكدا ان "الاردن يضع كافة خبراته الاقتصادية في خدمة العراق وخاصة في مجال تنمية وتطوير الصناعة واقامة ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ونوافذ التمويل لهذه المشاريع ودعم الصادرات ايضا وغيرها".

وتطرق ايضا الى استعداد الاردن للقيام بما يلزم من جانبه لمشاريع اعادة اعمار العراق بما في ذلك تسهيل واردات العراق من خلال ميناء العقبة لهذه الغاية.

وكان وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني قد بدأ السبت زيارة عمل رسمية الى المملكة الاردنية سيقوم خلالها بمراجعة محضر اجتماعات اللجنة العراقية – الاردنية المشتركة الموقع سابقا بين البلدين على مستوى الاتفاقات والتوصيات لمعالجة القضايا المشتركة، كما التقى عددا من الاقتصاديين ورجال الاعمال العراقيين المقيمين في الاردن.انتهى29/م ح ن

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.