اخبار العراق الان

المجلس الاعلى للاستفتاء :إعادة تفعيل البرلمان الخميس القادم واجراء استفتاء الاستقلال في موعده

المجلس الاعلى للاستفتاء :إعادة تفعيل البرلمان الخميس القادم واجراء استفتاء الاستقلال في موعده
المجلس الاعلى للاستفتاء :إعادة تفعيل البرلمان الخميس القادم واجراء استفتاء الاستقلال في موعده

2017-09-10 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


اكد على حماية ومراعاة حقوق ومطالب كل المكونات الكوردستانية..

جدد المجلس الاعلى للاستفتاء في إقليم كوردستان ،اليوم الاحد، تأكيده  على اجراء استفتاء الاستقلال في الاقليم والمناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم في موعده المحدد في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري ،نافية كل الاشاعات التي تتحدث عن تأجيله ،كما قرر المجلس إعادة تفعيل برلمان كوردستان اعتباراً من يوم الخميس المقبل الـ 14 من الجاري.

وكان المجلس قد عقد اجتماعه الاعتيادي اليوم بإشراف رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني ونائبه كوسرت رسول علي والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في الاقليم ورئيس هيئة المناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم .

بيان صادر عقب الاجتماع ، تلقت(باسنيوز) نسخة منه، قال انه بحث المستجدات السياسية واخر المواقف الداخلية وفي العراق والمجتمع الدولي، وكذلك زيارة الأمين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيط الى اقليم كوردستان .

وأضاف البيان ، ان الاجتماع ثمن الاتفاق التاريخي بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني والذي عقد في وقت سابق من اليوم لاعادة تفعيل البرلمان .

وتابع البيان ، بالقول  ان المجلس جدد تأكيده  على اجراء استفتاء الاستقلال في الاقليم والمناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم في موعده المحدد في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الجاري ،نافية كل الاشاعات التي تتحدث عن تأجيله .

مشيراً ، الى ان الاجتماع اكد على ضرورة وحدة الصف والاجماع الوطني والتنسيق بين القوى السياسية في الحملة الدعائية المشتركة للاستفتاء.

واستدرك البيان، ان الاجتماع اكد على حماية ومراعاة حقوق ومطالب المكونات القومية والدينية في كوردستان في كل المراحل، كما ناقش نتائج اجتماعات اللجنة الخاصة بضمان حقوق المكونات، مطالباً سكرتارية المجلس الاعلى للاستفتاء بتوحيد هذه المطالب ، معبراً عن دعمه لها.

كما أشار البيان الى ان الأحزاب والاطراف المشاركة في المجلس الاعلى للاستفتاء في إقليم كوردستان اتفقت على إعادة تفعيل البرلمان في الـ 14 من الشهر الجاري وان يستأنف جلساته الاعتيادية.

 ولفت البيان الى ان المجلس أكد مساندته التامة للإجراءات والخطوات العملية للمفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء لعملية تنظيم الاستفتاء، داعية الحكومة والجهات ذات العالقة للتعاون مع المفوضية بهذا الصدد .

وختم المجلس الاعلى للاستفتاء في إقليم كوردستان بيانه  بدعوة المنظمات الاجنبية ومنظمات المجتمع المدني للاشتراك في مراقبة عملية الاستفتاء.