اخبار العراق الان

برزاني: الإقليم سيرسم حدود دولته المستقبلية اذا لم توافق بغداد بالاستفتاء

برزاني: الإقليم سيرسم حدود دولته المستقبلية اذا لم توافق بغداد بالاستفتاء
برزاني: الإقليم سيرسم حدود دولته المستقبلية اذا لم توافق بغداد بالاستفتاء

2017-09-11 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


حذر رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، الاثنين، من أن الإقليم سيرسم حدود دولته المستقبلية، إذا لم تقبل بغداد بالاستفتاء المقرر على استقلال الإقليم في وقت لاحق من الشهر الجاري.

 وقال بارزاني في حوار مع BBC  نشر اليوم 11 أيلول 2017 إنه يرغب في التوصل لاتفاق مع حكومة بغداد، إذا ما اختار الكرد التصويت بالانفصال عن العراق، محذرا من أن الكرد سيحاربون أية مجموعة، تحاول تغيير (الواقع) في كركوك بالقوة".

واوضح أن "هذه هي الخطوة الأولى، وهذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يقرر فيها شعب كردستان مستقبلهم بحرية، مشيرا الى أنه "بعد ذلك سنبدأ في محادثات مع بغداد، للتوصل إلى اتفاق بشأن الحدود والمياه والنفط"، لافتا الى "اننا سنتخذ تلك الخطوات، لكن إذا لم يقبلوا بها، سيكون لنا شأن آخر".

ورفض بارزاني تحذيرات أميركية وبريطانية، من أن السعي إلى الاستقلال يمثل خطرا كبيرا، حيث لا يزال العراق يخوض حربا ضد تنظيم داعش.

وأضاف "متى تمتعنا بأمن واستقرار في هذه المنطقة كي نخشى من فقدانه؟ ومتى كان العراق موحدا كي نخشى من تفتيت وحدته؟ هؤلاء الذين يزعمون ذلك يبحثون فقط عن مبررات لوقفنا عن مطلبنا".

كما رفض بارزاني الانتقادات لقرار إجراء الاستفتاء في كركوك ، وقال: "نحن لا نقول إن كركوك تنتمي للكرد فقط، كركوك يجب أن تكون رمزا للتعايش بين كل الأعراق، إذا ما صوت شعب كركوك بـ لا في هذا الاستفتاء، سنحترم إرادتهم، لكننا لا نقبل أن يمنعا أي أحد من إجراء الاستفتاء في كركوك".

وحذر بارزاني أيضا من أنه "إذا سعت أية جماعة إلى تغيير الواقع في كركوك باستخدام القوة، عليهم أن يتوقعوا أن كل كردي سيكون جاهزا للقتال للحيلولة دون ذلك".