اخبار العراق الان

محافظ كركوك: الأستفتاء سيجري في الشهر الحالي ولن يؤثر على تأخي الكركوكيين

محافظ كركوك: الأستفتاء سيجري في الشهر الحالي ولن يؤثر على تأخي الكركوكيين
محافظ كركوك: الأستفتاء سيجري في الشهر الحالي ولن يؤثر على تأخي الكركوكيين

2017-09-11 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - كركوك

أكد محافظ كركوك نجم الدين كريم، الاثنين، ان عملية الاستفتاء ستجري في 25 من الشهر الحالي، مشيرا الى ان ذلك لن يؤثر على التعايش بين الكركوكيين.

وقال كريم في بيان تلقته (بغداد اليوم) عقب اجتماعه برؤساء الدوائر الخدمية في المحافظة، ان "عملية الاستفتاء ستجري في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، دون ان تأثر على التعايش الأصيل بين اهالي كركوك، قائلا ان التعايش والسلام وترابط اهالي كركوك الذي كان ومازال الركيزة الأساسية لدعم الاستقرار ومساندة القوات الأمنية لذا لن يتأثر من خلال اصوات البعض الذين يحاولون استغلال اجراء الاستفتاء لتعكير روح التأخي بين الكركوكين".

وبشأن عملية تحرير الحويجة، "تمنى المحافظ ان تتم عمليات تحريرها بأسرع وقت ممكن بعد استكمال التحضيرات اللازمة لها، بما يخفف اعباء النازحين ويسهم بتخليص العوائل المحاصرة وعودتهم السريعة لمناطقهم التي حرموا منها والتي كانت اراضيهم الزراعية مصدر رزقهم الوحيد.. قائلا ان كركوك قدمت ما تفوق طاقتها وامكانياتها لتخفيف اعباء النازحين واستقبال عشرات الالاف من العوائل التي قدمت لكركوك".

وأكد كريم في وقت سابق أن استفتاء استقلال إقليم كردستان سيشمل المحافظة لكنه لن يحدد مصيرها السياسي لأن أهالي المحافظة وحدهم من يقررون ذلك”، لافتا الى أن “موضوع كركوك يجب أن يحل عن طريق المادة 140 الدستورية، وهذا ما يؤكده أيضا مام جلال والأخ مسعود البارزاني”.

وتابع أن “ممثلي عرب كركوك في مجلس النواب لا يعكسون حقا رغبات أبناء مكونهم، وكذلك بالنسبة لممثلي التركمان”، مشددا على “ضرورة إجراء الانتخابات المحلية في المحافظة من دون قيد أو شرط”.