اخبار العراق الان

الجعفري: على الزعماء الكرد مواجهة عواقب الاستقلال بما لا يتوقعونه

الجعفري: على الزعماء الكرد مواجهة عواقب الاستقلال بما لا يتوقعونه
الجعفري: على الزعماء الكرد مواجهة عواقب الاستقلال بما لا يتوقعونه

2017-09-14 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[أين- متابعة]
قال وزير الخارجية إبراهيم الجعفري اليوم الأربعاء إن على زعماء أكراد الاستعداد لمواجهة العواقب إذا أعلنوا الاستقلال من جانب واحد وإنهم سيجدون تنفيذه أصعب مما يتوقعون".

والجعفري في القاهرة للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي شمل بيانه الختامي قرارا وصف الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان إجراءه هذا الشهر بأنه غير دستوري ويعكس موقف الحكومة المركزية والبرلمان.
وأبلغ الجعفري رويترز في مقابلة بغرفته في فندق بالقاهرة أن الزعماء الأكراد يجب أن يفكروا مليا قبل المضي قدما في خطوة الاستقلال".
وقال "الذي يعلن عن هذا يتحمل مسؤولية إعلانه، من السهل أن تعلن ما تريد لكن ليس بنفس الدرجة من السهولة أن تطبق ما تريد".
وأضاف "نحن نعتمد على آلية الحوار وآلية التعبئة العربية وغير العربية، نحن أمس مارسناها، التعبئة العربية الشاملة جاءت من كل وزراء الخارجية العرب".
ومن المنتظر أن يجري الأكراد في 25 أيلول لكن بغداد تعارضه حيث صوت النواب لصالح رفضه، كما يعارض جيران العراق، تركيا وإيران وسوريا، الاستفتاء خشية أن يغذي النزعة الانفصالية بين سكانهم من العرق الكردي.
كما يساور القوى الغربية القلق من أن الاستفتاء في إقليم كردستان، الذي يشمل مدينة كركوك الغنية بالنفط، قد يصرف الانتباه عن الحرب ضد داعش.
ويسعى الأكراد لإقامة دولة مستقلة منذ نهاية الحرب الأولى على الأقل عندما قسمت القوى الاستعمارية الشرق الأوسط بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية المتعددة الأعراق.
وقال الجعفري إن المجتمع الدولي يجب أن يقدم دعما ماليا وغيره من أوجه الدعم من أجل إعادة بناء الموصل والمدن الأخرى التي جرت استعادتها من داعش.
وأضاف "معروف أنه في دول العالم اللي خرجت من دمار وحروب تكبدت خسائر كبيرة خاصة إذا كان العدو يطبق سياسة الأرض المحروقة".
وتابع الجعفري "البيوت، المؤسسات، المستشفيات، المساجد، الأسواق والمعابد كلها تحطمت، الأموال المطلوبة ليست بالقليلة بل كبيرة جداً".