اخبار العراق الان

مستشار العبادي: توجه حكومي لرفع ايرادات الطاقة الكهربائية بشكل تصاعدي

مستشار العبادي: توجه حكومي لرفع ايرادات الطاقة الكهربائية بشكل تصاعدي
مستشار العبادي: توجه حكومي لرفع ايرادات الطاقة الكهربائية بشكل تصاعدي

2017-09-14 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2017-09-14 الساعة 11:51 (بتوقيت بغداد)

خاص ـ موازين نيوز

كشف المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، حيدر العبادي، مظهر محمد صالح، الخميس، عن سعي حثيث لتعظيم واردات الدولة غير النفطية وأبرزها التعرفة الكمركية وتوزيع الطاقة والكمارك، لافتا إلى خطورة الإيرادات القليلة للكهرباء على المالية العامة.

وقال صالح في حديث لـ/موازين نيوز/، إن "البلد يمتلك مصدرين مهمين لتعظيم الايرادات غير النفطية هو حسن توزيع الطاقة الكهربائية وفرض التعرفة الكمركية".

وأضاف، أن "إيرادات العراق الكهربائية قليلة، وهذا الامر يشكل خطرا على المالية العامة، كون الكهرباء تأخذ منح كثيرة من الموازنة"، مؤكدا "وجود سعي لرفع العبء عن كاهل الدولة عن طريق زيادة ايرادات الطاقة".

وأكد المستشار الاقتصادي، أن "زيادة الإيرادات تتطلب تخطيط بالحفاظ على التعرفة القديمة للطبقة الفقيرة وتكون تصاعديا بالنسبة للطبقات المستهلكة أي الكبيرة، إضافة إلى تحسين اداء التحصيل للتوزيع عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص لتجهيز المواطنين بالكهرباء 24 ساعة".

ولفت إلى، أن "شركات الكهرباء التي بدأ العمل بها في بعض مناطق بغداد تعد استراتيجة تهدف لدعم المالية العامة في العراق والموارد غير النفطية".

وشدد محمد صالح، على "ضرورة دعم موارد التعرفة الكمركية وتطبيقاتها بالشكل الصحيح، ومضاعفة إيراداتها"، مشيرا إلى "وجود هدر بالأموال في الكمارك وسوء ادارة سابقة فيها، لذا التوجه الحالي هو نحو تعظيم إيراداتها وتحصيل الأموال من المتهربين من الضرائب".انتهى29/أ43

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.