اخبار العراق الان

بارزاني يضع الشرط الاخير بشأن استفتاء كردستان.. ما هو؟

بارزاني يضع الشرط الاخير بشأن استفتاء كردستان.. ما هو؟
بارزاني يضع الشرط الاخير بشأن استفتاء كردستان.. ما هو؟

2017-09-19 00:00:00 - المصدر: اخبار العراق


أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، خلال اجتماعه مع وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، الإثنين، أن القيادة السياسية الكردية لاتخاذ قرارها الأخير بشأن الاستفتاء، في حال أعنلت بغداد استعدادها للتفاوض على استقلال كردستان في فترة زمنية محددة مع "وجود ضمانة دولية لتطبيق الاتفاق على الاستقلال"، حسب قوله.

ونقل بيان لرئاسة الإقليم، اليوم (18 أيلول 2017)، عن بارزاني قوله خلال اللقاء، إن "الاستفتاء وسيلة من وسائل التوصل إلى الاستقلال وكذلك المفاوضات هي وسيلة أيضا، لكن البدائل المطروحة حتى الآن لا تضمن إطلاق مفاوضات على الاستقلال وقبول بغداد بهذه المفاوضات، لذا فإن المطالبات بتأجيل الاستفتاء لمجرد بدء مباحثات مع بغداد من دون وجود ضمانة دولية لا يمكن أن تؤدي إلى تأجيل الاستفتاء".

وأضاف بارزاني، أنه "لم يبق خيار آخر سوى الاستقلال وأن الدعوات لتأجيل الاستفتاء من أجل الحوار مع بغداد فقط دون معرفة مضمونه وطبيعة الضمانات الدولية لا تؤجل الاستفتاء"، مبينا أنه "إذا وافقت الحكومة العراقية للحوار بهدف استقلال كردستان وفق سقف زمني معين ووجود ضمانات دولية حينئذ ستجتمع القيادة السياسية الكردستانية وستقرر قرارها النهائي".

وتابع بالقول "لقد جربنا كافة أنواع العلاقات مع العراق لكنها فشلت لذلك لم يبق أمامنا سوى خيار الاستقلال.. ونحن نريد أن نكون جيران جيدين وبناء أفضل العلاقات".

من جهته طرح وزير الدفاع البريطاني، مطالبة بريطانيا بتأجيل الاستفتاء مقابل عملية تفاوضية مع بغداد بأجندة مفتوحة وتحت إشراف المجتمع الدولي.

وكان بارزاني التقى مساء اليوم، فالون الذي وصل أربيل في وقت سابق قادما من بغداد، حيث التقى عددا من المسؤولين فيها.