اخبار العراق الان

البرلمان يناقش التصويت على اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات [موسع]

البرلمان يناقش التصويت على اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات [موسع]
البرلمان يناقش التصويت على اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات [موسع]

2017-09-19 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[أين-بغداد]
ناقش مجلس النواب في جلسته الاعتيادية الحادية والعشرين التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 170 نائبا اليوم الثلاثاء التصويت على اختيار اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم انه " في مستهل الجلسة شدد الرئيس الجبوري على اهمية الاسراع بحسم مسالة اختيار مفوضية جديدة للانتخابات من اجل المضي بالتوقيتات الخاصة باجراء الانتخابات المقبلة ، مشيرا الى ان رئاسة المجلس حريصة على ابراء ذمتها بشان اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات والانفتاح على كل الافكار والمقترحات للخروج بحل توافقي".
وطرح رئيس مجلس النواب على النواب الخيارات بشان مفوضية الانتخابات والتي تنحصر بين الموافقة على اعتماد القضاة في عضوية مجلس المفوضين او الموافقة على تقرير عمل لجنة الخبراء برمته وفي حال عدم الموافقة على الخيارين سيتم تمديد عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الحالية.
وطالب رئيس المجلس من النواب الالتزام بحضور الجلسة من اجل التصويت على الخيارات المطروحة.
ولجأ المجلس الى التصويت السري للاختيار بين اعتماد القضاة او تقرير عمل لجنة الخبراء لاختيار اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الا ان اختلال النصاب القانوني بعد تصويت 139 نائبا ادى الى الغاء عملية التصويت وعدم اعلان النتيجة.
من جانبه اعلن الرئيس الجبوري عن ابراء مجلس النواب لذمته من خلال نشر اسماء النواب المصوتين واطلاع الجميع على ان كل الخيارات خلال الجلسة كانت مطروحة ، منوها الى ان مجلس النواب سيكون مجبرا على تمديد عمل مفوضية الانتخابات الحالية لمدة شهر لعدم وجود النصاب اللازم للوصول الى واحد من الخيارات المتعلقة بين اختيار القضاة او اختيار مفوضية جديدة للانتخابات.
وقررت هيئة الرئاسة تاجيل التصــويت على كل من مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم 11 لسنة 2007 ومقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقــم 11 لسنة 2007 والمقدمة من اللجنة القانونية.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين 25/9/2017.