اخبار العراق الان

العبادي يدعو لإلغاء الاستفتاء ويوضح عدم سفره الى نيويورك {موسع}

العبادي يدعو لإلغاء الاستفتاء ويوضح عدم سفره الى نيويورك {موسع}
العبادي يدعو لإلغاء الاستفتاء ويوضح عدم سفره الى نيويورك {موسع}

2017-09-20 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد: الفرات نيوز} جدد رئيس الوزراء حيدر العبادي، رفضه لإستفتاء إنفصال اقليم كردستان المقرر اجرائه في 25 أيلول الجاري.

وقال العبادي في لقاء مع صحفيين في بغداد مساء اليوم الثلاثاء "أدعو دعوة صادقة لالغاء الاستفتاء والدخول بالحوار في كل شيء حتى بتغيير الدستور" مؤكداً ان "الازمة لا تؤثر على جاهزيتنا في مواجهة داعش".
وأضاف ان "الاستفتاء أثبت لدى تركيا خطأ سياستها مع كردستان" مبينا "لاحظنا تغيرا كبيراً في موقف تركيا تجاه العراق" مشيرا الى ان "هناك اجتماعات وتعاون على الأرض مع الاتراك أثمرت عن الاتصالات والمواقف التركية الأخيرة".
وأكد رئيس الوزراء "وجود خشية حقيقية لدى العالم لاسيما دول الجوار من محاولات إضعاف العراق".
وأوضح ان "قرار المحكمة الاتحادية العليا السريع بوقف اجراءات الاستفتاء متوافق مع الدستور".
وأدان العبادي خطابات "التجييش" ضد الكرد في بغداد عاداً إياه "عملاً خبيثاً" مستدركا بالقول "اذا تطلب الامر فرض الامن في حال اجراء الاستفتاء سنقوم بذلك".
وحذر من ان "تغيير الحدود من طرف واحد يفتح باب الدماء على مصراعيه" سائلاً رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني "ما هو هدفنا خدمة الناس ام نتسلطن عليهم؟".
وشدد على ان "الاستفتاء ليس وقته مناسباً بل ليس صحيحاً بأي وقت" رافضاً التصعيد والخطابات النارية بدون فائدة، كما نرفض جلب قوات من خارج كركوك الى المحافظة" مؤكدا انه "لن يأتي ذاك اليوم الذي يتقاتل فيه العراقيون بينهم على الأراضي".
وعن زيارة وفد الاستفتاء الكردي الى بغداد قال العبادي انه لم يسمع ذلك الا في الاعلام" رافضاً في الوقت نفسه المبادرة التي يقوم بها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لحل أزمة الاستفتاء" لافتا الى ان "النقاش بالمفاوضات لحفظ ماء الوجه".
وأكد رئيس الوزراء "اذا لم نصل الى اتفاق نرجع للدستور ولكنهم {الكرد} لا يقبلون بالاحتكام للدستور لمعرفتهم بصعوبة تعديله".
وأكد ان "تركيا والولايات المتحدة وايران وحتى السعودية ترفض تقسيم العراق، وشددت بعضها على إلغاء الاستفتاء وليس تأجيله فقط".
وبشأن عدم سفره الى نيويورك لحضور اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أنطلقت فعاليتها اليوم نفى العبادي "إلغاء الزيارة وأنه لم يعلن ذلك لحد الآن".انتهى