اخبار العراق الان

العبادي يلوم سياسة تركيا باستفتاء كردستان [موسع]

العبادي يلوم سياسة تركيا باستفتاء كردستان [موسع]
العبادي يلوم سياسة تركيا باستفتاء كردستان [موسع]

2017-09-20 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[أين- بغداد]
وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، اللوام لسياسة تركيا، في دفع اقليم كردستان لاجراء استفتاء للانفصال عن العراق مزمع اجراءه في 25 أيلول الجاري.

وشهدت العلاقات بين انقرة والاقليم تحسناً مضطرداً في العلاقات لاسيما بمجال الطاقة والاستثمارات وعقد صفقات خلال السنوات القليلة الماضية بمعزل عن بغداد التي توترت لدخول قوات تركية في معسكر بعشيقة شمال العراق دون موافقة العراق.
وقال العبادي في لقاء مع صحفيين في بغداد مساء الثلاثاء ان "الاستفتاء أثبت لدى تركيا خطأ سياستها مع كردستان" مستدركا "لاحظنا تغيراً كبيراً في موقف تركيا تجاه العراق".
وأضاف "هناك اجتماعات وتعاون على الأرض مع الاتراك أثمرت عن الاتصالات والمواقف التركية الأخيرة".
وأكد العبادي ان "استفتاء كردستان غير صحيح في أي وقت، وسنقوم بفرض الأمن في حال اجرائه" دون ان يوضح طبيعة هذه الخطوة.
ورفض مبادرة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في الحوار والتوافق السياسي بأزمة الاستفتاء دون ان يعلن موقفه الصريح منها.
وأكد رئيس الوزراء انه "لم يعلن إلغاء سفره الى نيويورك لحد الآن" للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة التي أنطلقت الثلاثاء.
وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حذر الثلاثاء من إن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان "قد يؤدي إلى صراعات جديدة في الشرق الأوسط".
وقال إردوغان للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "أزمات جديدة في المنطقة مثل محاولات الاستقلال قد تثير صراعات جديدة ومن ثم يجب تجنبها بأي ثمن ونحث حكومة إقليم كردستان على إلغاء الخطوات التي اتخذتها في ذلك الاتجاه".