اخبار العراق الان

العراق وإيران وتركيا تتفق على اجراءات مضادة لاستفتاء كردستان

العراق وإيران وتركيا تتفق على اجراءات مضادة لاستفتاء كردستان
العراق وإيران وتركيا تتفق على اجراءات مضادة لاستفتاء كردستان

2017-09-21 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[أين- بغداد]
أتفق العراق وإيران وتركيا على اجراءات مضادة لاستفتاء اقليم كردستان المقرر في 25 من أيلول الجاري، دون ان توضح الدول الثلاث طبيعة هذه الاجراءات.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان "وزير الخارجيَّة إبراهيم الجعفريّ، ووزير خارجيَّة تركيا مولود جاويش أوغلو ، ووزير خارجيَّة الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة محمد جواد ظريف عقدوا - مساء أمس- اجتماعاً ثلاثياً على هامش اجتماعات الجمعيَّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة خطة حكومة إقليم كردستان لإقامة الاستفتاء".
و‏أكـَّد الوزراء الثلاثة بحسب البيان "‏التزامهم القويَّ بالحفاظ على ‏وحدة العراق السياسيَّة، وسلامة أراضيه، ‏ورحَّبوا بتحرير محافظة الموصل الذي يُشكـِّل نصراً كبيراً ضدّ عصابات داعش الإرهابيَّة، و‏الذي مثـَّل التزام العراقـيِّين، ‏وتوحُّدهم سويَّة للقتال ضدّ داعش.
‏ُوشدد الوزراء على "أهمِّيَّة التركيز على تحرير المناطق الباقية التي مازالت تحت سيطرة عصابات داعش ‏الإرهابيَّة، ‏ُمُؤكـِّدين على أهمِّيَّة الجُهُود الرامية ‏لإعادة الاستقرار بعد تحرير المُدُن من دنس داعش الإرهابيّ، ‏وتحقيق الأمن والاستقرار في العراق".
‏وعبَّر المُجتمِعون عن "قلقهم إزاء الاستفتاء ‏الذي تنوي حكومة إقليم كردستان إجراءه في الخامس والعشرين من شهر أيلول عام 2017، والذي ‏ُيُعرِّض الانتصارات الكبيرة الصعبة التي حققها العراق إلى مخاطر جمَّة، ‏وأكّدوا على عدم دستوريَّة الاستفتاء الذي تنوي حكومة إقليم كردستان العراق إجراءه، لانه ‏سيتسبَّب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها".
واشار الوزراء ‏إلى "ضرورة حثّ قيادة إقليم كردستان على العدول عن إجراء الاستفتاء، ‏مُؤكـِّدين على أنَّ الاستفتاء لن يكون مُفيداً للأكراد، أو لحكومة إقليم كردستان".
واتفق المجتمعون على "إتخاذ إجراءات مُضادَّة بالتنسيق فيما بينهم، ‏مُعتبرين أنَّ الحوار البنـَّاء ضمن إطار الدستور العراقيِّ هو السبيل الوحيد لمعالجة المشاكل بين بغداد وأربيل، ‏ُمُشيرين إلى أهمِّيَّة دعم تركيا وإيران لحلِّ، واحتواء هذا التصعيد، وعلى ضرورة تضافر الجُهُود الدوليَّة لإقناع حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء، ‏مُوجِّهين دعوتهم إلى المُجتمَع الدوليِّ لأن يأخذ دوره بشأن ذلك".