اخبار العراق الان

تركيا: الاستفتاء يمس أمننا وعلى الاقليم التخلي عنه قبل فوات الأوان [موسع]

تركيا: الاستفتاء يمس أمننا وعلى الاقليم التخلي عنه قبل فوات الأوان [موسع]
تركيا: الاستفتاء يمس أمننا وعلى الاقليم التخلي عنه قبل فوات الأوان [موسع]

2017-09-22 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[أين- متابعة]
قال مجلس الأمن القومي التركي، اليوم الجمعة، إن تركيا تحتفظ بجميع حقوقها المنبثقة عن الاتفاقيات الثنائية والدولية في حال أجرى إقليم كردستان في العراق استفتاء الانفصال المقرر يوم الاثنين المقبل 25 أيلول المقبل.

وشدد بيان للمجلس عقب اجتماعه، اليوم، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، الذي استمر لأكثر من 3 ساعات برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان على أن الاستفتاء "غير مشروع وغير مقبول".
وأضاف: "جرى دعوة الإقليم، للتخلي عن إجراء الاستفتاء قبل فوات الأوان".
ولفت إلى استعداد تركيا للقيام بما في بوسعها للمساهمة بحل القضايا بين الإقليم وحكومة بغداد، عبر المفاوضات وعلى أساس دستوري.
ووفق البيان، فإن "ظهور عواقب وخيمة من شأنها أن تضر بشمالي العراق والمنطقة بأسرها، باتت أمراً لا مفر منه في حال الإصرار على هذا الخطأ [الاستفتاء] المرفوض من تركيا ومجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي والحكومة المركزية بالعراق".
ولفت المجلس إلى أن الاستفتاء يشكل تهديدًا مباشر للأمن القومي لتركيا وشدد على أنه خطأ فادح، ويشكل تهديدا على الوحدة السياسية في العراق، ووحدة أراضيه، إضافة إلى سلام وأمن واستقرار المنطقة.
وبيّن المجلس أنه لا يمكن الحفاظ على البنية التعددية المشكلة من العرب والأكراد والتركمان والإيزيديين والكلدان والسريان وباقي فئات المجتمع الأخرى في العراق مع شماله، إلا على أساس وحدة أراضي البلاد فقط".
وأشار المجلس أن الاجتماع بَحثَ المسائل الأمنية الداخلية والخارجية بكافة أبعادها.
وكان رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، قال مساء اليوم ان المطالبات والدعوات لتأجيل استفتاء الاستقلال "قد انتهى".
وأضاف ان "قرار الاستفتاء بات بيد الشعب ولست ذلك الشخص الذي يخذل شعبه".