اخبار العراق الان

العلاق: التحالف الوطني ابلغ الوفد الكردي رفضه لاي حوار اذا ما تم الاستفتاء

العلاق: التحالف الوطني ابلغ الوفد الكردي رفضه لاي حوار اذا ما تم الاستفتاء
العلاق: التحالف الوطني ابلغ الوفد الكردي رفضه لاي حوار اذا ما تم الاستفتاء

2017-09-23 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[بغداد:اين] أكد القيادي في التحالف الوطني العراقي، علي العلاق، اليوم السبت، رفض التحالف عدم إجراء أي حوار مع الكورد بعد استفتاء إقليم كوردستان المقرر إجراؤه الاثنين المقبل.

وقال العلاق في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لقيادة التحالف الوطني مع وفد المجلس الأعلى للاستفتاء إلى بغداد، إن "التحالف الوطني يرفض استفتاء إقليم كوردستان"، لافتاً إلى أن" التحالف قرر عدم إجراء أي حوار مع الكورد إلا بعد قرار تأجيل الاستفتاء".
وأضاف ان" المفاوضات لم تثمر للأسف عن نتائج إيجابية اذ ان القيادة في إقليم كردستان ذهبت باتجاه اخر"، منوها الى انه" لن يكون حل باصرارهم على اجراء الاستفتاء الذي سيتسبب بمشاكل اكثر تعقيدا".
وأوضح أن "التحالف طالب وفد إقليم كوردستان بتأجيل الاستفتاء، إلا الوفد رفض الطلب وأكد أن الإقليم ماضي في إجراء الاستفتاء"، مبيناً أن "التحالف يرفض الاستفتاء جملة وتفصيلاً".
وأشار إلى أن "التحالف قرر عدم إجراء أي حوار مع الكورد إلا بعد قرار تأجيل الاستفتاء"، مبيناً أن"الحكومة لا تريد استخدام القوة لوقف الاستفتاء وتسعى الى اتباع الوسائل الدبلوماسية".
ووصل الوفد الكردي ظهر اليوم الى العاصمة بغداد للتباحث حول ملف استفتاء اقليم كردستان المقرر اجراؤه يوم الاثنين المقبل.
وكان رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، قد قرر إجراء استفتاء الاستقلال لإقليم كردستان في يوم 25 من أيلول القادم بهدف تحديد مستقبل إقليم كوردستان وسط رفض إقليمي ودولي، بالإضافة الى رفض حكومة بغداد هذا الاستفتاء.
كما أبدى مجلس الامن الدولي معارضته للاستفتاء على الاستقلال الذي يعتزم إقليم كردستان تنظيمه الاثنين المقبل.
وفي بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15 أعرب مجلس الأمن عن "قلقه ازاء التأثيرات المزعزعة للاستقرار التي قد تنجم عن مشروع حكومة إقليم كردستان إجراء استفتاء بصورة أحادية الجانب الأسبوع المقبل".