اخبار العراق الان

تركيا تهاجم الاستفتاء وتلوح بعقوبات واسعة {موسع}

تركيا تهاجم الاستفتاء وتلوح بعقوبات واسعة {موسع}
تركيا تهاجم الاستفتاء وتلوح بعقوبات واسعة {موسع}

2017-09-25 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{متابعة: الفرات نيوز} هاجمت تركيا استفتاء اقليم كردستان الذي بدأ اليوم الاثنين ملوحة بعقوبات واسعة ضد الاقليم.

وقال رئيس الوزراء التركي ين علي يلدريم في حوار صحفي اليوم "لن نعترف بنتيجة استفتاء كردستان ويجري بحث العقوبات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية والعسكرية ردا على استفتاء كردستان العراق".
وأكد ان "الاستفتاء سيعزز الفوضى القائمة، وان المطارات وبوابات الحدود وخطوط أنابيب النفط ستسيطر عليها الحكومة المركزية في العراق".
وبين بن يلدريم ان "عناد إدارة الإقليم على تنظيم الاستفتاء مهد أرضية لصراع ساخن ولن نتغاضى عن أي خطوات تستهدف الوجود التركماني شمالي العراق".
وأشار الى ان "الرئيس التركي ورئيس الأركان سيزوران إيران خلال أيام لبحث الرد على استفتاء كردستان العراق" واصفا "الاستفتاء بالمسرحية وان رئيس الاقليم مسعود بارزاني فقد كل الحظوظ التي كانت لديه في تركيا".
وتابع "سننفذ خطوات تتعلق بالمجال الجوي تجاه اقليم كردستان" مشيرا الى ان "المناورات العسكرية التركية على الحدود العراقية سيشارك فيها ضباط وجنود عراقيون".
وقال رئيس الوزراء التركي "سننسق مع الحكومة المركزية العراقية ضد شمول كركوك والمناطق غيرالتابعة للإقليم وفقاُ للدستور العراقي في الاستفتاء" مضيفا ان "الإقليم قام بممارسات أشبه بالظلم لتغيير ديمغرافية مدينة كركوك ولا يمكننا البقاء غير مبالين بفرض الأمر الواقع في كركوك والمناطق الأخرى، وسنعمل مع الحكومة المركزية العراقية في هذا".
وأضاف ان تركيا " ستدعم الحكومة المركزية العراقية دون تردد في حال طلبت ذلك" مؤكدا ان "حوارنا سيكون مع بغداد حصراً".
وقال بن يلدريم "إذا كان هناك من يصر على الخطأ فلدينا القدرة على إعطائه الجواب الذي يستحقه".
وعلق على إصرار بارزاني بإجراء الاستفتاء قائلا: عليه ألا ينسى {بارزاني} أن أول باب سيطرقه هو بابنا، لأن الجغرافيا تحتّم ذلك".انتهى