اخبار العراق الان

مشاركة حماسية للنازحين الايزيديين في استفتاء الاستقلال

مشاركة حماسية للنازحين الايزيديين في استفتاء الاستقلال
مشاركة حماسية للنازحين الايزيديين في استفتاء الاستقلال

2017-09-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


اكد ناشط ايزيدي من نازحي شنكال؛ اليوم الاثنين؛ بان النازحين الايزيديين في المخيمات بتصويتهم في استفتاء الاستقلال ارسلوا رسالة واضحة بانهم يرغبون في العيش في ظل حكومة إقليم كوردستان ودولة كوردستان المستقلة. مضيفا  ان مشاركتنا الحماسية في الاستفتاء والتصويت بنعم للاستقلال هو اقل مايمكن ان نفعله رداً للدين الذي في اعناقنا.

الناشط المدني خالد تعلو قال لـ(باسنيوز) ان : " مشاركة الايزيديين النازحين في المخيمات في استفتاء الاستقلال هي رسالة واضحة إلى بغداد بأن الايزيديين يرغبون في العيش في ظل حكومة إقليم كوردستان ودولة كوردستان المستقلة بعدما تعرضوا له من جرائم  دون ان تحرك بغداد ساكناً للدفاع عنهم" .

موضحا بالقول " مبدأ التعايش المشترك لم يبق له وجود في العراق " .

واشار تعلو ، الى ان الايزيديين مصرون على العيش ضمن حدود دولة كوردستان والحصول على حقوقهم الكاملة وان يكونوا مواطنين من الدرجة الأولى حالهم حال بقية المكونات الدينية والقومية والمذهبية المتعايشة في إقليم كوردستان ".

مبينا ، بالقول " سيتمكن الايزيديون من إدارة شؤونهم ذاتيا في المستقبل بعد التزام حكومة كوردستان بورقة المطاليب التي قدمها الايزيديون لها ".

خاتماً بالقول " اليوم بعد تصويتنا بنعم  شعرنا باننا ردينا الدين الذي في اعناقنا لاهلنا الذين فتحوا لنا ابواب منازلهم  ومدارسهم وجوامعهم يوم كارثة شنكال واستقبلونا بالاحضان ".

وكان الأمير تحسين سعيد بيك، أمير الإيزيديين في العراق والعالم، طالب الجمعة، الكورد الإيزيديين بالمشاركة الفعالة في إستفتاء كوردستان، والتصويت بـ (نعم) للإستقلال.

وقال الامير تحسين بيك في تصريح للصحفيين ، بعد  لقاء له مع عدد من الوجهاء والشخصيات الايزيدية ، في  شيخان، حضره مراسل (باسنيوز) ، ان على الايزيديين في كوردستان وفي المهجر المشاركة في استفتاء الاستقلال والتصويت بـ(نعم)   يوم 25 سبتمبر/ ايلول . مؤكداً ان مستقبل الكورد الايزيديين

امير الايزيديين ، وصف يوم الاستفتاء، بـ"المنعطف المهم" في حياة الايزيديين والكوردستانيين بشكل عام " لهذا توجهوا الى صناديق الاقتراع وصوّتوا بـ(نعم) " قال الامير تحسين بيك.

وتابع بأن دولة كوردستان ستضمن حقوق الايزيديين وبقية المكونات".

يذكر ان اكثرية مناطق الكورد الايزيديين في شنكال وبعشيقة وشيخان وتلكيف تقع ضمن المناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي وهي المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان أو ماتسمى بـ(المتنازع عليها) .