اخبار العراق الان

استمرار عمليات العد والفرز في استفتاء كوردستان وهذه نسب المشاركة

استمرار عمليات العد والفرز في استفتاء كوردستان وهذه نسب المشاركة
استمرار عمليات العد والفرز في استفتاء كوردستان وهذه نسب المشاركة

2017-09-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


 

أغلقت مراكز الاقتراع في اقليم كوردستان أبوابها في الساعة السابعة مساءً (بتوقيت اربيل) أمام المصوتين في الاستفتاء التأريخي على الاستقلال عن العراق ، فيما بدأت عمليات العد والفرز فور اغلاق مراكز الاقتراع .

وشهدت مراكز التصويت إقبالا شديدا، واصطفت طوابير من المواطنين في مدن ونواحي اقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم ( المتنازع عليها) للتصويت على تقرير مصيرهم  .

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في اقليم كوردستان أن نسبة المشاركة في عملية التصويت لاستقلال الإقليم بلغت، حتى الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي  76 بالمئة لتصعد لاحقاً بعد اغلاق مراكز الاقتراع الى نحو 80 بالمئة .

وأكدت المفوضية تمديد الاقتراع لساعة إضافية واحدة ليستمر حتى الساعة السابعة ، وذلك بسبب الإقبال الواسع للناخبين على التصويت ، فيما لم يشمل التمديد مدينة كركوك التي قال مسؤولوا المفوضية فيها بأن مراكز التصويت أغلقت ابوابها في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي كما كان مقررا سلفاً من قبل المفوضية  .

وبحسب تقارير اولية صادرة عن المفوضية فإن نسبة التصويت بلغت نحو 80 بالمئة، وبدأت عمليات العد والفرز لتعقبها إعلان النتائج النهائية .

وبدأ الكوردستانيون منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين بالادلاء بأصواتهم في استفتاء من المؤكد ان نتيجته ستكون لصالح الاستقلال عن العراق .

 وامتلأت مراكز الاقتراع في المناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم ( المتنازع عليها)  ومنها كركوك وخانقين وغيرها بالمواطنين الذين اقبلوا على التصويت .

وبحسب نتائج اولية ،بلغت نسب المشاركة في مدن أربيل 84% ، دهوك 90% ، كركوك 78.77% ، سهل نينوى 86% ،  وفي اقضية خانقين 92% ، آكرى (عقرة) 94% ، مخمور 87.3% ، زاخو 94% ، آميدي (العمادية) 89% .