اخبار العراق الان

العبادي: غير مستعدين أن نناقش نتائج استفتاء إقليم كوردستان

العبادي: غير مستعدين أن نناقش نتائج استفتاء إقليم كوردستان
العبادي: غير مستعدين أن نناقش نتائج استفتاء إقليم كوردستان

2017-09-26 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الاثنين، عدم اعترافه أو تعامله مع نتائج استفتاء استقلال إقليم كوردستان، مشيراً إلى أننا"غير مستعدين أن نناقش نتائج الاستفتاء أو التعامل معه".

وقال العبادي في كلمة له خلال زيارته مقر قيادة العمليات المشتركة، إن "قواتنا تقاتل على الأرض ولم يشغلها أي شيء ثانوي كالاستفتاء وغيره"، مشيراً إلى أن "البعض ومع هذه التضحيات يريد زج المنطقة بالفتن".

وأضاف العبادي أن "المحكمة الاتحادية قررت عدم اجراء الاستفتاء لعدم دستوريته"، مبيناً: "نحن غير مستعدين أن نناقش نتائج الاستفتاء أو التعامل معه".

وأوضح أننا "لن نلجئ الى فرض الأمر الواقع بالقوة وسنعتمد على الدستور"، مشيراً إلى أن "المحكمة الاتحادية هي التي تحسم الخلاف وليس سواها". 

ولفت إلى أننا "لن نرضى بنتائج الاستفتاء لا نحن ولا اي جهة اخرى ولن يترتب عليه اي نتائج"، مؤكداً "سنصعد من إجراءاتنا لتحميل من قاموا بهذه الفوضى والفتنة المسؤولية وليس المواطنين الاكراد".

وأشار العبادي إلى أن "المناطق المتنازع عليها يجب أن تعود للسلطة الاتحادية"، لافتاً إلى أن "هناك عمليات تهجير وتهديد للمواطنين بالقوة وتلاعب تخللت الاستفتاء".

وبدأت عملية التصويت على استفتاء استقلال إقليم كوردستان، اليوم الإثنين 25/9/2017، حيث فتحت صناديق الاقتراع أبوابها عند الساعة 8:00 صباحاً بتوقيت أربيل، فيما توجه الأهالي في مدن كوردستان للإدلاء بأصواتهم وسط الأهازيج والأفراح.

وشهدت مراكز الاقتراع في عموم كوردستان إقبالاً كبيراً من الشعب الذي غمرته مشاعر الفخر والحماس والتفاؤل.