اخبار العراق الان

بالفيديو.. ماذا قال اردوغان عن استفتاء كردستان؟ وكيف وصف بارزاني؟

بالفيديو.. ماذا قال اردوغان عن استفتاء كردستان؟ وكيف وصف بارزاني؟
بالفيديو.. ماذا قال اردوغان عن استفتاء كردستان؟ وكيف وصف بارزاني؟

2017-09-27 00:00:00 - المصدر: اخبار العراق


قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن أكراد العراق لا يعرفون كيف يقيمون دولة، مشيراً إلى أنهم سيتضورون جوعاً عندما تمنع الشاحنات من الذهاب لشمال العراق، وذلك رداً على استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق.

وأضاف في تصريحات مباشرة نقلها التلفزيون التركي من أنقرة واصفاً رئيس إقليم كردستان بالخائن: «حتى اللحظة الأخيرة لم نتوقع أن يرتكب بارزاني خطأ إجراء الاستفتاء لكننا كنا مخطئين فيما يبدو».

وأضاف الرئيس التركي في خطاب متلفز «في حال لم يتراجع بارزاني وحكومة إقليم كردستان عن هذا الخطأ في أقرب وقت ممكن، فسيلازمهم تاريخيا عار جر المنطقة إلى حرب إتنية وطائفية».

وقال «عندما توقف تركيا ضخ النفط فسينتهي الأمر»، في تهديد مباشر بإغلاق خط أنابيب ينقل النفط من شمال العراق إلى العالم الخارجي.

كما أكد أن استفتاء كردستان غير مشروع ولا نعترف به أبداً، وأن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني يتحمل مسؤولية تداعيات انفصال شمال العراق. وتابع «تركيا لا يمكن أن تبقى صامتة إزاء تطورات المنطقة»، محذراً من انجرار المنطقة لحرب طائفية ما لم يتراجع بارزاني.

 ونادى أردوغان بالقول «أنادي إخوتي في العراق وسوريا، لأن نكون يداً واحدة». وقال أيضاً «نأمل بحل الأزمات بالصلح والتشاور والحوار»، مبيناً أن كل الخيارات متاحة أمامهم من بينها العسكري.

إلى ذلك، أشار إلى أنه لا يوجد أي دولة ستعترف باستقلال الأكراد سوى اسرائيل، التي أيدت الاستفتاء. وقال «من سيعترف باستقلالكم؟ إسرائيل. العالم ليس كله إسرائيل «.

كما حذر أردوغان بارزاني من أن دعم الدولة العبرية لن يكون كافيا حيث قال «عليك أن تعلم أن التلويح بالأعلام الاسرائيلية لن ينقذك».

الى ذلك جددت إيران انتقاداتها لاستفتاء الانفصال الذي أجراه كردستان العراق ، محذرة من المضي قدما في هذا الاتجاه.

 

owkxyXwKGmI