اخبار العراق الان

خبيرة اقتصادية تكشف عن تداعيات ايقاف التحويلات المالية الى كردستان

خبيرة اقتصادية تكشف عن تداعيات ايقاف التحويلات المالية الى كردستان
خبيرة اقتصادية تكشف عن تداعيات ايقاف التحويلات المالية الى كردستان

2017-09-30 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2017-09-30 الساعة 12:01 (بتوقيت بغداد)

خاص - موازين نيوز

اكدت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم ،السبت، على ان ايقاف التحويلات المالية الى كردستان سيعود بضرر كبير على الاقليم، فيما اشارت الى ان هذا القرار جاء متأخراً، كان من المفترض ان ينفذ منذ سنوات.

وقالت سميسم  لـ/موازين نيوز/، ان "قرار البنك المركزي بايقاف التحويلات المالية الى كردستان جاء متأخرا وكان لابد ان تفرضه الحكومة منذ سنوات"، موضحة، "هناك شيئاً يجهله الاعلام وهو ان البنوك العراقية لديها فروع في الاقليم ومنذ ان حصلت الازمة الاقتصادية ولحد الان لم تسمح هذه الفروع باخراج الاموال منها وبالتالي اصبح لدينا ازمة سيولة".

واضافت سميسم، ان "دخول داعش ونزوح عدد كبير من الاهالي الى الاقليم ضاعفت هذه الازمة وذلك لعدم السماح لهم بسحب اموالهم".

وتابعت،ان "بعض الاموال والودائع الموضوعة في بنوك كردستان من قبل المستثمرين والمواطنيين لم تمنح لهم حرية التصرف باموالهم منذ عام 2014 ، ومع هذا كان هناك صمتاً من البنك المركزي".

واوضحت سميسم ، ان "البنك المركزي هو بنك البنوك وهو الضامن لاموال المواطنيين، وصمته يعني اما ان يكون مسؤول عن تعويض هذه الاموال واما ان يكون الواعد لهم بالتصرف".

واشارت الى ، ان "ايقاف التحويلات المالية الى كردستان قرار اقتصادي سليم ومتوقع في ظل التصعيد بشأن ازمة الاستفتاء على استقلال، ولكنه سيضر الاقليم كونه مورد تزويدها بالدولار"، بالاضافة الى ، انه "مورد تجارة العملة".

يذكر ان البنك المركزي العراقي اوقف، نظام التحويلات المالية بين المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، وذلك في رد على استفتاء كردستان.انتهى29/ص


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.