اخبار العراق الان

بيان جديد من المالكي بخصوص كردستان

بيان جديد من المالكي بخصوص كردستان
بيان جديد من المالكي بخصوص كردستان

2017-10-01 00:00:00 - المصدر: اخبار العراق


اكد نائب رئيس الجمهورية السيد نوري كامل المالكي سقوط مغامرة التقسيم الخطيرة المدعومة من الخارج بهدف تفتيت العراق والمنطقة.

 

واشار سيادته الى ان المواقف الصلبة والواضحة للمرجعية الدينية العليا ، والمواقف الحازمة لمجلس النواب والقوى السياسية التي استشعرت الخوف والقلق على مستقبل العراق كان لها الأثر الكبير في افشال هذا المخطط ، كما ان استجابة الحكومة واتخاذ مواقف واضحة في رفض الاستفتاء ونتائجه ، فضلا عن مواقف الشعب الكردي الرافض للاستفتاء وحرصهم على البقاء ضمن العراق كشركاء مع بقية اخوانهم شكل عامل ضغط على دعاة الاستفتاء.

وامام النتائج الواضحة الحاسمة ندعو الى ما يلي:.

 

اولا: العمل بكل الوسائل لمنع اندلاع قتال مع الشعب الكردي واسقاط محاولة تفجير النزاع العسكري للتغطية على الفشل الذريع لقيادة الاقليم.

 

ثانيا: حماية الشعب الكردي البريء من مؤامرة التقسيم من نتائج المقاطعة الشاملة لان مسعود بارزاني سيتخذ من معاناة الشعب الكردي ذريعة وجسرا للعبور والنجاة من المصير السيء المحتوم كما عمل صدام في زيادة معاناة الشعب العراقي اثناء الحصار ليستدر عطف الدول والامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان لكنه فشل في ذلك رغم ما اصاب الشعب العراقي.

 

ثالثا: الترحيب بعودة اخواننا النواب والموظفين الرافظين لمؤامرة بارزاني والذين سجلوا نسبة معارضة عالية اثناء التصويت على الاستفتاء ، ندعوهم للعودة مرحبا بهم شركاء مع اخوانهم في عراق موحد مستقل مستقر. 

 

رابعا : دعوة الدول التي كانت خلف هذه المغامرة الى ترك شؤون العراق لابنائه والكف عن التدخل في شؤونه الداخلية.

 

خامسا : دعوة الدول المجاورة لادامة محاصرة حكومة الاقليم لانهاء وجود حكومة فقدت الشرعية مع رئيس الاقليم منء اكثر من عامين. 

 

المكتب الاعلامي للسيد نوري المالكي .

١ / تشرين الاول / ٢٠١٧.

فيديو وموقف سابق للمالكي:

 

JUgqUkIN1NA