اخبار العراق الان

موسكو : التعاون الاقتصادي مع كردستان العراق سيتواصل

موسكو : التعاون الاقتصادي مع كردستان العراق سيتواصل
موسكو : التعاون الاقتصادي مع كردستان العراق سيتواصل

2017-10-07 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2017-10-07 الساعة 16:25 (بتوقيت بغداد)

متابعة ـ موازين نيوز

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم السبت، إن روسيا ستواصل التعاون الاقتصادي مع كردستان العراق، وذلك بالتنسيق مع السلطات العراقية في بغداد.

ونقلت وكالة نيوفستي الروسية تصريحات بوغدانوف ردا على سؤال الصحفيين، عما إذا خططت موسكو لمواصلة تعاونها الاقتصادي مع أربيل، قائلا "كنا ولا نزال وسوف نعمل ذلك، وبالطبع، بالتنسيق مع الحكومة المركزية".

وكانت وزارة الخارجية العراقية أمدت أنها قدمت مذكرة رسمية لإيران وتركيا طلبت فيها غلق المنافذ مع إقليم كردستان العراق وإيقاف جميع التعاملات التجارية معه، وتعاملهما مع بغداد حصرا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، في بيان صدر عنه مساء اليوم الجمعة، إن "وزارة الخارجية قامت بتقديم مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وإيران في بغداد قبل أكثر من أسبوع تضمنت طلبا رسميا للحكومة العراقية من الدولتين الصديقتين"، مبينا أن هذا الطلب "تضمن ضرورة التعامل مع الحكومة الاتحادية حصرا فيما يتعلق بالمنافذ الحدودية"، وغلق جميع المنافذ مع إقليم كردستان العراق لحين تسلم إدارتها من قبل الحكومة العراقية الاتحادية.

وأضاف المتحدث أن "الوزارة طلبت أيضا إيقاف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه، مع إقليم كردستان وأن يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا"، مشيرا إلى أن "الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والإيراني للتعاون في تنفيذ كافة الإجراءات التي اتخذتها".

وتشهد العلاقات بين بغداد وأربيل توترا متزايدا على خلفية إجراء سلطات إقليم كردستان العراق، يوم الاثنين الماضي، الاستفتاء على استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، وذلك في خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية المركزية في بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

انتهى

م ح ن


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.