اخبار العراق الان

اقتصادي:تهديد تركيا بإغلاق انبوب النفط مع كردستان ابتزاز لحكومتي بغداد واربيل

اقتصادي:تهديد تركيا بإغلاق انبوب النفط مع كردستان ابتزاز لحكومتي بغداد واربيل
اقتصادي:تهديد تركيا بإغلاق انبوب النفط مع كردستان ابتزاز لحكومتي بغداد واربيل

2017-10-10 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2017-10-10 الساعة 10:43 (بتوقيت بغداد)

خاص - موازين نيوز

عدّ الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي، الثلاثاء، تهديد تركيا بإغلاق انبوب النفط مع كردستان ابتزاز للحكومة العراقية وللاقليم معاً، مشيرا الى ان النفط في شمال العراق يباع بشكل غير رسمي وبدون موافقة بغداد.

وقال علي في حديث لـ/موازين نيوز/، ان "تركيا لاتبدو جادة في اغلاق انبوبالنفط والمعابر الحدودية، وان هذه التهديدات تصريحات اعلامية فقط كونها تجني مكاسب كبيرة من تصدير النفط".

واضاف علي، ان "النفط في شمال العراق يباع بشكل غير رسمي وبدون موافقة بغداد التي طلبت مراراً وتكراراً من انقرة عدم بيعه بشكل منفصل عن المركز".

واشار الى، ان "بيع الاقليم للنفط باقل من سعره جعل اشخاص نافذين في الحكومة التركية يحصلون على عمولات ضخمة"، مستبعداً،  ان "يكون من بينهم اردوغان او افراد عائلته لذا فهم يسعون بشكل او باخر لتأخير او عدم الاستجابة لبغداد".

وتابع الخبير الاقتصادي، ان "بغداد طلبت مسبقاً من تركيا اغلاق انوب النفط مع كردستان، لكن الجانب التركي على مايبدو يريد ابتزاز حكومتي بغداد واربيل من خلال اطلاق التصريحات وانتظار ردود الفعل والعروض المقدمة له دون ان يحرك ساكنا على ارض الواقع".

يذكر ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدد، بإغلاق انوب النفط مع إقليم كردستان العراق، والذي يصدر عبر تركيا، رداً على الاستفتاء للانفصال عن العراق.انتهى29/ص


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.