اخبار العراق الان

النفط: زيادة سعة ميناء الزبير إلى ٤٠ الف طن

النفط: زيادة سعة ميناء الزبير إلى ٤٠ الف طن
النفط: زيادة سعة ميناء الزبير إلى ٤٠ الف طن

2017-10-12 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2017-10-12 الساعة 14:06 (بتوقيت بغداد)

بغداد – موازين نيوز

اعلنت وزارة النفط، الخميس، عن زيادة سعة ميناء خور الزبير إلى ٤٠ الف طن في استيعاب الحمولات، بعد ان كانت السعة السابقة لا تتعدى (١٨) الف طن، مؤكدة سعيها لجعل الميناء احد اهم المرافئ النفطية والمراكز التجارية في المنطقة والعالم.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، ان "الوزارة قطعت شوطا كبيرا لجعل ميناء خور الزبير في جنوب البلاد من اهم المرافئ النفطية والمراكز التجارية في المنطقة والعالم من خلال التنسيق مع وزارة النقل والتعاقد مع شركة " SICA " البريطانية  اواخر عام 2016" .

واوضح اللعيبي، ان "الاتفاق تضمن تأهيل وتحديث الارصفة ( 2, 3, 4 ) لخور الزبير، وتشيد مستودع  خزانات وشبكة انابيب متطورة لاغراض خزن وضخ مختلف المشتقات النفطية في الميناء، بالاضافة الى بناء مفاصل مختلفة من البنى التحتية والمستلزمات الحديثة في الموقع باستخدام معدات حفر ثقيلة ومتطورة  لحفر القناة البحرية وزيادة عمق الغاطس من (٧)  متر الى (١٢) متر" .

واشار الى، ان "تأهيل خور الزبير اسهم في رسو ومغادرة الناقلات النفطية والتجارية بحمولات تصل الى (٤٠) الف طن بانسيابية عالية، بعد ان كانت السعة السابقة لاتتعدى (١٨) الف طن ، وبفضل ذلك تم تجاوز الاختناقات التي كانت تحدث سابقا وتعيق من حركة الناقلات"، مبينا، ان "عملية التأهيل وفرت مرونة في عمليات تصدير واستيراد المشتقات النفطية، فضلا عن ذلك فان الارصفة المشار اليها  اصبحت موقع جذب مهم للموردين  بعد ان كانت طاردة لهم بسبب خطورة عمليات الارساء والمغادرة".

وتابع، ان "اعمال التأهيل تمثل الحجر الاساس في انطلاق منطقة ميناء خور الزبير لتكون احدى اهم  الموانئ البحرية لتصدير المشتقات النفطية والتبادل التجاري في المنطقة والعالم" .انتهى29/ص


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.