اخبار العراق الان

إقليم كردستان يقدم مقترحات الى بغداد بملف النفط

إقليم كردستان يقدم مقترحات الى بغداد بملف النفط
إقليم كردستان يقدم مقترحات الى بغداد بملف النفط

2017-10-14 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[أين- بغداد]
قدمت وزارة الثروات والموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، اليوم الجمعة، مقترحاً من خمس نقاط لحل مشكلة تصدير النفط بين أربيل وبغداد.

وبحسب بيان للوزارة، صدر مساء اليوم ، فإن مقترح الوزارة لحل الأزمة تضمن النقاط التالية:
1ـ أن تدفع الحكومة العراقية رواتب الموظفين والعاملين في إقليم كردستان، من قوات البيشمركة، والشرطة، والآسايش، والمتقاعدين والبالغة شهريا [915 مليار دينار عراقي].
2- تؤمن بغداد الموازنة التشغيلية لإقليم كردستان والبالغة 17% من إجمالي العائدات النفطية في العراق لغرض استخدامها في تشغيل المصافي ومحطات توليد الكهرباء.
3 ـ تؤمن بغداد الموازنة التشغيلية لإقليم كردستان والبالغة 17% من الموازنة التشغيلية الاتحادية، [عدا عن الموازنة والرواتب].
4- تضمن الحكومة العراقية دفع المستحقات المالية للشركات العالمية التي تعمل في مجال إنتاج النفط في كردستان وفق للعقود المبرمة لكي تواصل الشركات إنتاج النفط وتحقيق الأرباح.
5- أو تقوم حكومة الإقليم بطرح مقترح "سهل" وهو: أن تُمنح حكومة الإقليم 17% من إجمالي الانتاج النفطي في العراق وكردستان وتقوم حكومة الإقليم بتنفيذ النقاط أعلاه بنفسها.
وكان العراق قدم الأسبوع الماضي طلباً رسمياً الى ايران وتركيا في التعامل مع الحكومة الاتحادية حصراً بما يتعلق بالمنافذ الحدودية وغلق جميع المنافذ مع هاتين الدولتين لحين تسلم ادارتها من قبل الحكومة الاتحادية وكذلك إيقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كردستان، وان يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصراً بسبب اجراء الاقليم لاستفتاء الانفصال.
ووجه وزير النفط، جبار علي اللعيبي، الثلاثاء، شركات نفط الشمال وشركة المشاريع النفطية وشركة خطوط الانابيب التابعة للوزارة بوضع خطة عاجلة لإصلاح خط الأنابيب المملوك لبغداد، بغية تصدير النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي بعيداً عن اقليم كردستان.