اخبار العراق الان

تيلرسون : سنتعامل مع تهديدات إيران للمنطقة والأصدقاء والحلفاء ولأمننا القومي

تيلرسون : سنتعامل مع تهديدات إيران للمنطقة والأصدقاء والحلفاء ولأمننا القومي
تيلرسون : سنتعامل مع تهديدات إيران للمنطقة والأصدقاء والحلفاء ولأمننا القومي

2017-10-16 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


البنتاغون من جانبها: ايران تدعم الجماعات الإرهابية والميليشيات...

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الأحد، أن الاستراتيجية الجديدة التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن إيران، لا تهدف فقط للتعامل مع الاتفاق النووي ولكن مع جميع تهديدات إيران.

وقال تيلرسون في مقابلة مع CNN،  إن "الرئيس ترامب أراد استراتيجية أكثر شمولا للتعامل مع إيران بشكل كلي". وأضاف: "لمدة طويلة جدا، حددت الإدارة السابقة (إدارة أوباما) العلاقة مع إيران حول هذا الاتفاق النووي، الذي يوجد به عيوب وعدد من نقاط الضعف".

وتابع تيلرسون بالقول: "لذلك، قال الرئيس، حتى منذ حملته الانتخابية، إنه سيصلح هذا الاتفاق ويعيد التفاوض بشأنه... بشكل أساسي قال إنه سيصلح هذه العيوب أو سنضطر إلى إجراء اتفاق مختلف بشكل كامل".

ورأى وزير الخارجية الأمريكي أن الاستراتيجية الجديدة التي أعلنها ترامب "تتفق مع ذلك". وقال: "الآن، نريد التعامل مع نقاط الضعف في الاتفاق النووي ولكن نريد أيضا التعامل مع مجموعة أوسع من تهديدات إيران للمنطقة والأصدقاء والحلفاء ولأمننا القومي".  

بدوره ، كشف مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، في تصريحات لـCNN، أن البنتاغون تبحث عن طرق جديدة للضغط على إيران، وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استراتيجيته الجديدة تجاه إيران.

قال أدريان رانكاين غالاوي المتحدث باسم البنتاغون ، إن "وزارة الدفاع تراجع كل أنشطة التعاون الأمني وحالة القوة العسكرية والخطط". وأضاف: "نحن نحدد مناطق جديدة حيث سنعمل مع الحلفاء للضغط على النظام الإيراني ووقف التدخلات المزعزعة للاستقرار وكبح استعراض القوة العدواني وخاصة دعمها للجماعات الإرهابية والميليشيات".

وأكد غالاوي أن "البنتاغون حافظت بشكل مستمر على العمل مع الحلفاء لتغيير أنشطة إيران المؤذية والمزعزعة للاستقرار". وقال إن "هذه الأنشطة تتضمن تطوير الصواريخ الباليستية، وتقديم الدعم المادي والمالي للإرهاب والتطرف".

وأضاف ان هذه الأنشطة تتضمن أيضا "دعم الأعمال الوحشية لنظام الأسد ضد الشعب السوري، والعداء الشديد لإسرائيل، والتهديد المستمر لحرية الملاحة خاصة في مياه الخليج الاستراتيجية، والانتهاكات البشعة لحقوق الإنسان، والاعتقالات المستبدة للأجانب والمواطنين الأمريكيين، باتهامات باطلة ودون محاكمات سليمة".